الخميس , مارس 28 2024

متحور جديد من أوميكرون.. هل هو خطير؟

متحور جديد من أوميكرون.. هل هو خطير؟

شام تايمز

ظهر مؤخراً متحور جديد من فيروس كوفيد أوميكرون يطلق عليه اسم Omicron BA.4.6، حيث أنه انتشر بشكل واسع في الولايات المتحدة الأميركية.

شام تايمز

وصرحت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA) بأن المتحور الجديد أصاب ما نسبته 3.3% من العينات خلال الأسبوع 14 إلى 20 آب/أغسطس، ثم ازدادت نسبة الإصابات لتصل إلى ما نسبته 9% منذ ذلك الحين.

يعد متحور أوميكرون BA.4.6 متحور جديد لمتحور أوميكرون BA.4 الذي تم اكتشافه لأول مرة في شهر كانون الثاني/يناير من عام 2022 في جنوب أفريقيا، وانتشر في جميع أنحاء العالم بالتزامن مع انتشار متحور BA.5.

ليس من الواضح كيفية ظهور متحور Omicron BA.4.6 لغاية هذه اللحظة، ولكنه من الممكن أن يكون فيروس مؤلف من أي أنه من السلالة الهجينة.

الجدير ذكره أن الائتلاف (بالإنجليزية: Recombination) يحدث عندما يصيب الشخص نوعان مختلفان من متحورات كوفيد 19 في نفس الوقت.

ويعد متحور أوميكرون BA.4.6 مشابهاً لفيروس BA.4، ولكنه يختلف عنه بكونه يحمل طفرة R346T في بروتين سبايك، وهو البروتين الموجود على سطح الفيروس والذي يسمح له بدخول خلايا جسم الإنسان، حيث تم إيجاد هذه الطفرة أيضاً في متحورات أخرى ساعدتها على التهرب من الجهاز المناعي، أي أنها تساعد الفيروس على الهروب من الأجسام المضادة المكتسبة من اللقاحات أو حتى من الإصابة السابقة.
هل يعد متحور كوفيد أوميكرون BA.4.6 خطير؟

في الحقيقة، يعد متحور أوميكرون أقل خطورة مقارنة بالمتحورات الأخرى، حيث أنه لا يسبب عدد الوفيات الذي شاهدناه مسبقاً، وهذا ما نتوقعه فيما يخص متحور أوميكرون الجديد BA.4.6، فلم تشير أية تقارير عن وجود أعراض خطيرة لهذا المتحور، لكنه في المقابل، أكثر أنتشاراً وأكثر مقاومة لجهاز المناعة.

المصدر: موقع الطبي

شام تايمز
شام تايمز