الثلاثاء , أكتوبر 4 2022
أغلى مادة أو أغلى شيء على كوكب الأرض

أغلى مادة أو أغلى شيء على كوكب الأرض

كان الإعتقاد السائد لدي الكثير من البشر أن الذهب أو الألماس هما أغلى شيء على كوكب الأرض بإعتبارهما الأكثر رواجا وإستخداما وخاصة الذهب ولكن في حقيقة الأمر فأن هذا ليس صحيحا علي الإطلاق فهناك مواد تفوق في أسعارها مئات المرات من سعر الذهب والألماس وهذا ما سنحاول إيضاحه اليوم عن واحدة من أندر و أغلي المواد الموجودة علي كوكب الأرض بل هي ثاني أغلى مادة علي سطح الأرض بعد المادة المضادة وهي مادة ” الكاليفونيوم ”

يوجد في العالم أشياء كثيرة غالية الثمن، وهناك بعض الأشياء لا تخضع للتسعير، تحمل عبارة “لا تقدر بثمن”، وفي قائمة مثيرة للإهتمام لعدد من المواد النفيسة والغالية جدا نجد رصدا لأغلى المواد الموجودة في العالم ، و تشمل مصادر للطاقة ومعادن نفيسة وأنواع من المواد المخدرة.

وتعود أسباب أرتفاع أسعار هذه المواد إلى عدة أمور , على رأسها قلة المعروض من هذه المواد حول العالم مقارنة بالطلب عليها ، أو بسبب ندرة وجودها أو صعوبة إنتاجها أو حتى منع الإتجار بها وتداولها في الكثير من الدول.

أغلى المواد الموجودة في العالم أو أغلى شيء على كوكب الأرض:

تأتي في المرتبة الأولى المادة المضادة Antimatter

أغلى مادة أو أغلى شيء على كوكب الأرض
المادة المضادة أغلى شيء على كوكب الأرض

تعتبر المادة المضادة هى أغلي شئ أو أغلي مادة علي كوكب الأرض وذلك بسبب ندرة المواد المكونة للمادة المضادة وتكلفتها الخيالية حيث يتطلب تكوين المادة المضادة تداخل البوزيترون والتي تبلغ تكلفتة حوالي ٢٥ مليار دولار للجرام الواحد و الهيدروجين المضاد والتي تبلغ تكلفتة حوالي ٦٢ تريليون دولار للجرام الواحد وترجع التكلفة الباهظة لإنتاج المادة المضادة إلي تداخل البوزيترون والهيدروجين المضاد وتكلفتهما خيالية جدا كما أن إنتاج كميات قليلة جدا من المادة المضادة يتطلب معدات متطورة جدا كتلك الموجودة لدي منظمات الأبحاث الأوروبية. ومن أبرز إستخدماته وأشهرها التصوير المقطعي الطبي.

يأتي في المرتبة الثانية مادة “الكاليفونيوم” Californium

يعتبر الكاليفونيوم من أغلى الأشياء علي كوكب الأرض ويبلغ سعر الغرام الواحد من هذه المادة 27 مليون دولار، بدأت حكاية هذا العنصر الغريب في عام 1952 بعد البحث في حطام القنبلة الهيدروجينية الأولى التي فجرتها الولايات المتحدة في مجموعة جزر أنوتيك بالمحيط الهادي ، حيث تمكن العالمان الأمريكيان (كوننغام واسبراي) العاملان بهيئة الطاقة الذرية الأمريكية من اكتشاف العنصر 252 في الجدول الدوري والمسمى “كاليفونيوم”، حيث تمكن العالمان من تصنيع هذا المصدر في مفاعلات نووية خاصة بكميات صغيرة جداً.

مادة الكاليفونيوم ثاني أغلى الأشياء على سطح الأرض

ويعد العنصر “كاليفونيوم 252” من أدق العناصر وأغزرها وأكثرها تكلفة بعد المادة المضادة ، حتى إنه لا ينتج منه سنوياً أكثر من 0.2 غرام فقط، كمية قليلة لكنها تتمتع بمزايا وفؤائد لا حصر لها.

والميزة الكبرى لهذه النيوترونات الدقيقة أنها تحوي نفس خواص النيوترونات المتولدة من المفاعل الذري , لذا يعتبر الغرام منها مفاعلاً ذرياً بالغ الدقة والصغر وفائدته لا توصف مقارنة بتكلفته مهما كانت باهظة قياساً بالمفاعلات التقليدية الأخرى ، كما أن الكاليفونيوم من أكثر المواد سمية.

المرتبة الثالثة كأكثر المواد تكلفة وأغلاها سعرا علي كوكب الأرض هي الماس diamonds 💎

الألماس ثالث أغلى مادة على كوكب الأرض

يعتبر الألماس من المعادن النفيسة وأكثرها شهرة وهو ثالث أغلى شئ في العالم بعد المادة المضادة والكاليفونيوم ، ويبلغ سعر القراط الجيد من الألماس حوالي ٥٥ ألف دولار ويستخدم الألماس في العديد من الصناعات أشهرها صناعة الحلي والإكسسوارات كما يستخدم الألماس في صناعة روؤس الحفارات العملاقة نظرا لصلابتة الكبيرة.

المرتبة الرابعة التريتيوم Tritium:

التريتيوم أغلى رابع شيء في العالم

يأتي التريتيوم رابعا كواحد من أغلى المواد الموجودة علي كوكب الأرض وأعلاها سعرا ، التريتيوم هو عنصر مشع يستخدم في إستخراج الطاقة الذرية كما يستخدم التريتيوم في إطلاق و إشعال التسلسل المفجر في القنبلة الهيدروجينية بينما يصل سعر الغرام الواحد من التريتيوم إلي ٣٠ ألف دولار أمريكي .

المرتبة الخامسة في القائمة التي تضم أغلى الأشياء علي كوكب الأرض وأكثرها تكلفة هي حجر التافيات

حجر التافيات من أغلى الأحجار الكريمة في العالم ومن أغلى الأشياء الموجودة على كوكب الأرض

يعتبر حجر التافيات من أغلى الأشياء الموجودة في العالم وذلك بسبب ندرة الحجر وهو من الأحجار الكريمة ويستخدم حتى الأن بشكل نادر وقيم كمجوهرات ، ويبلغ سعر الجرام الواحد من حجر التافيات حوالي ٢٠ ألف دولار ، وهناك حجر أخر يسمي حجر البيانيت وهو أيضا من الأحجار الكريمة شديدة الندرة مثله كمثل حجر التافيات ولكن يبلغ سعر الجرام الواحد ما يقرب من ٩٠٠٠ دولار أمريكي.

اقرأ أيضا: احذر.. هذا ما يحدث لسيارتك عند عدم قيادتها لوقت طويل