السبت , أبريل 20 2024

اجتماع سرّي أنجح مفاوضات الأسرى في أوكرانيا.. إليكم تفاصيله ؟!

اجتماع سرّي أنجح مفاوضات الأسرى في أوكرانيا.. إليكم تفاصيله ؟!

شام تايمز

كشفت وكالة “بلومبيرغ”، مساء أمس الجمعة، عن الشخصية التي التقاها “محمد بن سلمان”، وكان نتاج اجتماعهما الوصول للاتفاق المهم مؤخراً بين “روسيا” و”أوكرانيا”.
الوكالة أوضحت أن «الملياردير الروسي رومان_إبراموفيتش التقى مع ولي العهد السعودي “محمد_بن_سلمان” في الرياض نهاية الشهر الماضي في إطار محادثات أدت إلى صفقة تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا، بحسب ثلاثة أشخاص مطلعين على الأمر».
وأوضحت “بلومبيرغ” أن «الأشخاص رفضوا تقديم تفاصيل إضافية وطلبوا عدم ذكر أسمائهم لأن القضية كانت سرية».
وخلال العملية، التي جرت الأربعاء، أفرجت أوكرانيا عن 55 أسير حـ.رب، من بينهم رجل الأعمال الموالي للكرملين “فيكتور ميدفيدتشوك”.
بالمقابل، أفرجت روسيا عن أكثر من 215 أسيراً، شارك معظمهم في الدفاع عن مصنع آزوفستال الأوكراني للصلب في ماريوبول، كما تم الإفراج عن خمسة مواطنين بريطانيين وأميركيين اثنين وثلاثة أجانب آخرين.
وشكرت وزارة الخارجية الأوكرانية ولي العهد السعودي، الخميس، على قيامه بدور “أساسي” في المفاوضات لإطلاق سراح السجناء الأجانب الذين تم نقلهم جوا إلى الرياض بعد الإفراج عنهم.
وتشير بلومبيرغ إلى أن المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي فرضوا عقوبات على إبراموفيتش، إلا أنّ الولايات المتحدة لم تتخذ بعد نفس الإجراء.
وقالت الوكالة إن «الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كان طلب من نظيره الأمريكي جو بايدن في آذار الماضي تأجيل فرض العقوبات على إبراموفيتش، لأنه قد يكون وسيطاً مفيداً في جهود التفاوض المتعلقة بإنهاء الحرب».

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز