الخميس , مارس 28 2024
علاج الشعر الخفيف وطرق تكثيف الشعر

علاج الشعر الخفيف وطرق تكثيف الشعر

علاج الشعر الخفيف وطرق تكثيف الشعر

شام تايمز

تساقط الشعر الكربي؛ في الظروف العادية شعر الرأس يعيش حتى 3 سنوات ومن الطبيعي أن يسقط يومياً حتى 100 شعرة، ولكن قد يكون مع استخدام الشامبوهات التي تضعف الشعر أن يزيد العدد عن ذلك، وقد يتم ملاحظة ذلك على الوسادة أو في الحوض.

شام تايمز

وهناك أسباب كثيرة تؤثر على صحة الشعر وتسبب له صدمة تجعله لا يكمل الفترة الطبيعية لحياته ولا يتعدى تكوينه ثلاثة أشهر مثل: الحمى الشديدة أو النقص المفاجئ للوزن أو إجراء العمليات الجراحية أو حتى بعد الحمل، ولكن عندما يعود الجسم إلى طبيعته، يعود الشعر للنمو مرة أخرى.

علاج الشعر الخفيف بطرق طبيعية

قبل معرفة كيفية علاج الشعر الخفيف تعرف أولاً على مراحل نمو الشعر:

مرحلة النمو؛ وتعتبر هذه المرحلة هي أولى مراحل نمو الشعر التي ينمو فيها كل الشعر وتستغرق هذه المرحلة سنوات.
فترة التراجع – المرحلة الانتقالية؛ وفي هذه المرحلة من مراحل نمو الشعر يحدث بطء في النمو للشعر على مدار أسابيع حيث يحدث التقلص في نمو البصيلات.
تساقط الشعر؛ وفي هذه المرحلة من مراحل نمو الشعر يتوقف نمو الشعر على مدار شهور، حيث تنفصل خصلات شعرك القديمة عن البصيلات، ويبدأ شعر جديد في النمو دافعا الشعر القديم وخصلاته خارجا.

من الصعب التأقلم على الشعر الخفيف وما يسببه من مشاكل محرجة لنا، لكن يمكن أن نقوم بـ علاج الشعر الخفيف ، وتعزيز حجمه وإعطاؤه بعض الكثافة من خلال:

وسائل علاج الشعر الخفيف

الزيوت؛ تدليك الشعر بالزيوت العطرية من خلال استخدام بعض الزيوت مثل الروزماري وزيت الزعتر المختلط بزيت بذور العنب واللافندر، حيث أظهرت بعض الدراسات زيادة في نمو الشعر بعد 7 أشهر.
الغذاء؛ تناول الطعام الغني بالبروتين فالشعر مصنوع من البروتين، واتباع نظام غذائي يحتوي على الكثير من الألبان والدواجن والفاصوليا والخضروات الورقية لتكثيف الشعر.
تصفيف الشعر؛ قم بتقسيم شعرك الرطب وتسريحه في الجهة المقابلة للجهة التي أنت معتاد على تمشيط شعرك فيها، وعندما يجف شعرك قم بإعادته مرة أخرى إلى الجهة الأخرى، فبذلك سيكتسب شعرك المزيد من الكثافة، كما يمكن عمل تسريحة شعر تعطي المزيد من الحجم والكثافة مثل الغرة التي تضيف الكثافة في مظهر الشعر.
محلول للشعر؛ استخدم محلول لشعرك لإعطاء بعض الكثافة، قم بمزج 2 من الأوقية من عصير الليمون مع 5 قطرات من زيت الروزماري وقم بوضع الخليط على شعرك وتمشيطه قبل وضع بكرات الشعر، ويمكن استخدام بكرات الشعر وتركها في شعرك لمدة 30 دقيقة، ثم يتم إزالة البكرات برفق.

زيوت لتكثيف الشعر و علاج الشعر الخفيف

هناك بعض الزيوت التي يمكن أن تقوم بـ علاج الشعر الخفيف مثل:

زيت الروزماري؛ يستخدم عادة زيت الروزماري في منتجات الشامبو، فالروزماري لديه القدرة على تحفيز بصيلات الشعر، وبالتالي يساعد على نمو الشعر، كما أن الروزماري يساعد على نمو شعر أطول وأقوى.
زيت الجوجوبا؛ زيت الجوجوبا لديه القدرة على تخفيف وإزالة القشور التي بدورها تمنع بصيلات الشعر من النمو.
زيت اللافندر؛ أو الخزامى ويستخدم لأغراض عديدة منها تساقط الشعر، حيث يكون له دور في نمو الشعر، خاصة المصابين بداء الثعلبة وذلك على مدى 7 شهور.
زيت جوز الهند؛ وهو من الزيوت التي تساعد على تغذية الشعر، والتدليك بزيت جوز الهند في فروة الرأس، يساهم في خلو الشعر من القمل والقشرة.
زيت الزعتر؛ يستخدم زيت الزعتر لتعزيز نمو الشعر وتحسين الدورة الدموية، من خلال التدليك.

خلطات لتكثيف الشعر و علاج الشعر الخفيف

يمكنك تحضير وصفات للشعر الخفيف بطرق بسيطة في المنزل مثل:

1- الوصفة الأولى

يمكن مزج 3 قطرات من الخزامى أو اللافندر مع قطرتين من الزعتر وقطرتين من الروزماري، مع 4 ملاعق صغيرة من زيت بذور العنب ونصف ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا.
ثم يتم خلط هذه المكونات كلها جيدا مع التدليك بها على فروة الرأس لمدة دقيقتين، كما يمكنك القيام بتغليف شعرك بمنشفة دافئة لزيادة الامتصاص.
قم بغسل شعرك بعد ساعة واحدة من القيام بذلك يوميا لمدة قد تصل إلى 7 أشهر.

2- الوصفة الثانية

يمكن إضافة بضع قطرات من زيت اللوز وزيت جوز الهند ( أي بمقدار 6 قطرات ) إما بشكل فردي أو من خلال مزجها وتدليكها في فروة الرأس.
القيام بالتغطية بمنشفة والسماح للزيوت باختراق الشعر وفروة الرأس لمدة 20 دقيقة إلى ساعة، ثم استخدام الشامبو.

3- المايونيز

يحتوي على صفار البيض والخل والزيت، وبالتالي يمكن أن تكون كعلاج للشعر، قم بشطف شعرك وتدليك فروة الرأس بالمايونيز وتركه لمدة ساعة واحدة ثم شطفه بالشامبو.

إجراءات غير جراحية لتكثيف الشعر و علاج الشعر الخفيف

تتعدد التقنيات والإجراءات غير الجراحية لـ علاج الشعر الخفيف ، كالتالي:

1- حقن البلازما للشعر

تساعد في نمو الشعر على أساس تحفيز الخلايا الجذعية الموجودة في فروة الرأس، وتحفيزها على إنتاج بصيلات الشعر، بشرط أن تكون البصيلات مازالت حية، ويمكنها إنتاج شعر بعد فترة علاج تصل إلى 3 أشهر.

2- الكولاجين للشعر

إعادة إنتاج الكولاجين في بصيلات وجذور الشعر يمكن أن يحسن من نمو الشعر، كما أن هناك كبسولات الكولاجين التي تقوم بتعزيز نمو الشعر وزيادة قطره، وإعطائه مظهر كامل وأكثر امتلاءاً، وتتعدد الأشكال العلاجية له، والتي يحدد الطبيب أفضلها حسب الحالة.

3- بوتوكس الشعر

تقنية جديدة تعمل على علاج الشعر التالف والمجهد وتقوية خصلات الشعر، و ذلك باستخدام مواد مركزة تحتوي على زيت الكافيار ، فيتامين ب 5 وفيتامين هـ والكولاجين، وهذا المزيج يوفر التغذية والإصلاح للشعر.

4- حقن الميزوثيرابي للشعر

هي طريقة غير جراحية تعتمد على حقن مواد، لتغذية ومنع تساقط الشعر في الطبقة السطحية من فروة الرأس بإبر رفيعة لا تسبب الألم.

والمادة التي يتم حقنها في الميزوثيرابي تحتوي على الكثير من المواد المهمة، منها المعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية، والإنزيمات التي يحتاجها الشعر.

نصائح لتجنب الشعر الخفيف

التغذية السليمة

فسوء التغذية، بما في ذلك نقص الفيتامين وعدم الحصول على ما يكفي من البروتين، يمكن أن يسبب فقدان الشعر، يمكنك ضمان التغذية السليمة عن طريق تناول:

مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات يوميا.
تناول الكثير من البروتين، ويمكن للنباتيين أن يحصلوا على البروتين من الفاصوليا والمكسرات والجبن.
الحصول على قدر معقول من السعرات، وذلك بناءً على الطول والوزن.

علاج الأسباب الطبية

يمكن علاج الشعر الخفيف من خلال علاج بعض المشكلات الصحية، فقد تكون بعض المشاكل الصحية مثل وجود مشاكل في الغدة الدرقية وبعض الالتهابات والإجهاد هي المسؤولة عن تساقط الشعر، ولذلك يمكنك أن تقوم بـ :

تعلم تقنيات تساعدك على الاسترخاء.
اتباع تعليمات الطبيب فيما يخص أي مشاكل في الغدة الدرقية.
السعي لعلاج سعفة الرأس، وغيرها من الالتهابات.
السيطرة والحفاظ على صحتك في حال الإصابة بأمراض تسبب فقدان الشعر مثل الذئبة، والسكري.

الابتعاد عن العادات الخاطئة

من المهم الابتعاد عن العادات الخاطئة لـ علاج الشعر الخفيف كالتالي:

لا تقم بسحب شعرك بعنف أبدا.
تجنب تمشيط شعرك بقوة.
تجنب استخدام الشامبو بكثرة، خاصة إن كان شعرك جاف.
الحد من استخدام المكواة والسيشوار.
تجنب العلاجات الكيميائية.
يجب تجنب تسريحات الشعر التي تسبب تكسر الشعر، بما في ذلك ذيل الحصان المشدود بعنف أو شكل الكعكة.

اقرأ أيضا: إليك 10 فواكه خالية من السكر يُنصح بها مرضى السكري

شام تايمز
شام تايمز