السبت , ديسمبر 3 2022
تسجيل إصابات بالحمى المالطية بريف دير الزور

تسجيل إصابات بالحمى المالطية بريف دير الزور

بلغ عدد الحالات المصابة “بالحمى المالطية” بريف ديرالزور ٢٤٨ إصابة تركزت غالبيتها في ريف ديرالزور وهذا ناتج عن تناول الحليب واللبن والجبن الناتج عن حيوانات مصابة بهذا المرض وخلال حديثه لمجلة المشهد أكد محمد علاوي المحمد رئيس مركز مكافحة داء الكلب بديرالزور ورئيس مركز الأمراض المشتركة بأن الحالات توزعت ٦٠ حالة في بلدة الشميطية و ٢٨ حالة في الخريطة و ٢٥ حالة في عياش و ١٣ حالة في المسرب و ١٢ حالة في التبني.

وأضاف علاوي بأنه فورا تم إبلاغ مديرية زراعة ديرالزور عن وجود هذه الإصابات والذي أدى إلى نفوق عدد من الخراف الصغيرة “الولادات” ويجب التدخل الفوري لأن ذلك سوف ينعكس على واقع الثروة الحيوانية في المحافظة والحمى المالطية تنتقل للإنسان عن طريق تناول الحليب الناتج عن تلك الأغنام المصابة أول تناول اللبن والجبن والملامسة معها من خلال تقديم الرعاية لها.

وتابع علاوي حديثه بالقول بأن غالبية الإصابات هم من الأطفال والنساء وعند إصابة النساء الحوامل يؤدي ذلك إلى الإجهاض وهو ما يعرف “بالحمى المجهضة”.

وهذا المرض انتقل من ريف ديرالزور الغربي إلى الريف الشرقي عن طريق نقل الأغنام إلى هذا الريف حيث سجل ١٥ حالة في الجفرة و ١١ حالة في البوليل.

الزراعة تتدخل

مديرية زراعة ديرالزور كان تدخلها فوري من خلال تنفيذ حملة تحصين للأبقار والأغنام حيث نفذت دائرة الصحة الحيوانية في مديرية زراعة ديرالزور حملة لتحصين الأبقار والأغنام من الحمى القلاعية وجدري الأغنام، وتضمن الحملة تحصين 40 ألف رأس من الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية، وتحصين 400 ألف رأس من الأغنام ضد مرض جدري الأغنام، كما استكملت دائرة الصحة الحيوانية تحصين 10 آلاف رأس من العجل ضد مرض البروسيلا و 70 ألف رأس من الأغنام “الفطيمة” ضد المرض ذاته.

وخلال حديثه لمجلة المشهد أكد الدكتور “طارق عبد الحسين” مدير دائرة الصحة الحيوانية في مديرية زراعة ديرالزور إن الحملة تستمر خلال الأشهر “أيلول تشرين أول، تشرين ثاني” وتم تأمين كافة مستلزمات نجاحها المجاني بما فيها اللقاح الآمن تماماً.

وأضاف “الحسين” بأن الحملة تشمل كافة قرى المحافظة، ولهذا نتمنى من المربيين مراجعة أقرب وحدة إرشادية لتحصين الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية، وتحصين الأغنام ضد مرض الجدري، حيث يقوم كافة الفنيين البيطريين في الوحدات الإرشادية بعمليات التحصين خلال الفترة المحددة أعلاه.

اقرأ أيضا: مشروع إنارة بالطاقة الشمسية لأغلبية إشارات المرور بدمشق