الأربعاء , ديسمبر 7 2022
للمرة الثالثة.. “إردوغان” يهدد بعرقلة انضمام السويد وفنلندا إلى “الناتو”

للمرة الثالثة.. “إردوغان” يهدد بعرقلة انضمام السويد وفنلندا إلى “الناتو”

للمرة الثالثة.. “إردوغان” يهدد بعرقلة انضمام السويد وفنلندا إلى “الناتو”

هدد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أن تركيا لن تصادق على طلب عضوية السويد وفنلندا في حلف شمال الأطلسي (الناتو) “حتى يتم الوفاء بالوعود” التي قطعتها الدولتان.

وقال “إردوغان” أمام البرلمان التركي “طالما لم يتم الوفاء بالوعود التي قُطعت لبلدنا، فسوف نبقى على موقفنا المبدئي”، علماً أنه يهدد منذ أيار بعرقلة انضمام الدولتين إلى “الناتو”.

وأضاف: “نتابع عن كثب ما إذا كان سيتم الوفاء بالوعود التي قطعتها السويد وفنلندا أو لا، وبالتأكيد فإن القرار النهائي يعود إلى برلماننا الكبير”.

يُذكر أن “إردوغان” يتهم البلدين بحماية مقاتلي حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية اللذين تصنفهما أنقرة إرهابيين.

وصادقت 28 دولة عضواً في حلف الأطلسي من أصل ثلاثين على انضمام السويد وفنلندا.

ويبقى أن توافق المجر وتركيا على ذلك وتحيل هذه الموافقة على برلماني البلدين.

وفي تنازل لافت حيال تركيا لضمان موافقتها على انضمامها إلى الأطلسي، أعلنت السويد، الجمعة، أنها عاودت السماح بتصدير المعدات العسكرية إلى تركيا، ورفع هذه القيود كان ضمن الشروط التي حددتها أنقرة.

وفي 18 تموز الماضي، هدد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان للمرة الثانية بـ”تجميد” عملية انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو، في حال عدم امتثالهما للشروط التي حددتها تركيا.

وفي الأول من تموز، وبعد يومين فقط من الموافقة على انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو، حذر إردوغان من أن أنقرة “لا يزال بإمكانها عرقلة العملية” إذا فشل البلدان في تلبية مطالبها بالكامل.

 

اقرأ ايضاً:رابطة “الليغا” تكشف عن موعد الكلاسيكو الإسباني