الإثنين , ديسمبر 5 2022
مدافئ الطاقة البديلة

هل تحل مدافئ الطاقة البديلة مشكلة غلاء وغياب المازوت!

ارتفع سعر طن الحطب إلى مليون وأربعمئة ألف ليرة، تزامناً مع ارتفاع في أسعار المدافئ بمختلف أنواعها، في وقت لازالت نسب توزيع مازوت التدفئة دون المستوى المأمول.

وقالت صحيفة “البعث” في تقرير لها، إن قلة كميات مازوت التدفئة الموزع بالسعر المدعوم، أدى لارتفاع سعره في السوق السوداء إلى نحو 8 آلاف ليرة لليتر الواحد، كما ارتفع سعر طن الحطب إلى مليون و400 ألف ليرة.

وفتحت “وزارة النفط” باب التسجيل على مازوت التدفئة المدعوم منذ 14 أيلول (سبتمبر) الماضي، بمعدل 50 ليتر لكل عائلة، وقالت إن الأولوية في التوزيع لمن لم يستلم مخصصات الدفعة الثانية من المازوت العام الماضي.

وكان سعر طن الحطب في أيلول الماضي حوالي مليون ليرة، بحسب تقرير لصحيفة “تشرين”.

وذكرت “البعث”، إن السوق شهد ظهور لمدافئ جديدة تعمل على “السبيرتو” تتراوح أسعارها بين 100 وحتى250 ألف ليرة حسب حجمها وميزاتها.

أما مدافئ الوقود الحيوي “البيليت”، التي كان لها تواجد في السنة الماضية، فقد ارتفع سعرها أيضاً ليصل سعر الكبيرة منها إلى مليون و350 ألف ليرة، والصغيرة بين 560-960 ألف ليرة.

والوقود الحيوي عبارة عن كبسولات مضغوطة من الوقــود الحيوي النبــاتــي المصنعة من مخلــفــــات الخشب والأشجار وبقايا بعض المحاصيل الزراعية، وسعر الكيلو منه يتراوح بين 1850-2250 ليرة.

والكيلو الواحد من “البيليت” يعمل على التدفئة لمدة ساعة واحدة أو أكثر بقليل، وهذا يعني أن المصروف اليومي لهذه المدفأة في حال تشغيلها مدة عشر ساعات يصل إلى حوالي 27 ألف ليرة سورية.

وتراوح سعر مدافئ “البيليت” العام الماضي بين 400 و 700 ألف ليرة، بينما كان سعر كيلو الوقود الحيوي اللازم لتشغيلها حوالي 700 ليرة.

وازداد اعتماد المواطنين في موسم الشتاء على الحطب ومدافئ الوقود الحيوي في التدفئة، في ظل ساعات التقنين الكهربائي الطويلة والمتزايدة، وبعد أن تراجعت كميات مخصصاتهم من مادة المازوت، وعدم كفاية الموزع منها، حيث جرى في شباط 2021 تخفيض مخصصات المواطنين من مازوت التدفئة بمقدار النصف لتصبح 100 ليتر بدل 200 ليتر.

وارتفعت أسعار المدافئ في العام 2021 الماضي بنحو 150% عن العام الذي قبله، حيث سجلت أسعار مدافئ المازوت العادية ذات الحجم الصغير سعر يبداً من 45 ألف ليرة سورية وحتى 70 ألف ليرة، وسعر المدفأة ذات الحجم المتوسط يبدأ من 90 ألف ليرة وحتى 500 ألف ليرة سورية.

كما سجلت ملحقات المدافئ ارتفاعاً في أسعارها أيضاً، ليباع “البوري الأبيض” بسعر من 3500 ليرة سورية، و”البوري الأسود” من 5500 ليرة سورية، وطاسة المازوت بين 15-25 ألف ليرة.

اقرأ أيضا: تاجر: مشكلة ارتفاع الأسعار لن تحل إلا عبر استراتيجية وطنية مشتركة