الثلاثاء , نوفمبر 29 2022
حمض الفوليك: أكثر من 6 فوائد محتملة ومصادره

حمض الفوليك: أكثر من 6 فوائد محتملة ومصادره

هل سمعت من قبل عن حمض الفوليك وعن أهميته، لكنك لا تعرف بالتحديد فيما يُستخدم؟ حرصاً منا على صحتكم نعرض لكم في المقال الشامل التالي أبرز المعلومات التي يجب معرفتها عن حمض الفوليك وأهميته لصحة الجسم ومصادره وفوائد المكملات الخاصة به ومعلومات أخرى عديدة ومتنوعة، فاحرصوا على المتابعة.

ما هو حمض الفوليك؟

حمض الفوليك Folic Acid ويسمى أحياناً الفولات هو الشكل الطبيعي من فيتامين ب9، وهو عنصر قابل للذوبان في الماء ويتواجد بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة. ويتم إضافته للأطعمة أو استخدامه في صورة مكمل، حيث يساعد بشكل أساسي في صناعة الحمض النووي DNA والحمض النووي الريبي RNA ويشارك أيضاً في عملية أيض البروتينات.

كما يلعب دوراً هاماً في تكسير الهوموسيستين (أحد الأحماض الأمينية) التي تتسبب في حدوث آثار سلبية على الجسم في حالة تواجده بكميات كبيرة. ويساعد حمض الفوليك أيضاً في إنتاج خلايا الدم الحمراء الصحية وله فوائد أخرى عديدة. وجدير بالذكر أن الجسم لا يستطيع إنتاج الفوليك، لذا يجب الحصول عليه من مصادر أخرى مثل الأطعمة أو المكملات.

الفرق بين حمض الفوليك والفولات

في العديد من الحالات يتم استخدام لفظي حمض الفوليك والفولات بالتبادل، ووفقاً لبيانات مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها CDC يوجد اختلاف بين الاثنين، فالفولات هو المصطلح العام الذي يُستخدم لوصف العديد من أنواع فيتامين ب9، ويمكن أن تتضمن أنواع الفولات ما يلي:

ثنائي الهيدروفولات DHF.
تتراهيدروفولات THF.
ميثيلين إيتراهيدروفولات Methylenetetrahydrofolate.
ميثيل تتراهيدروفولات Methyltetrahydrofolate.

وحمض الفوليك هو نوع محدد من الفولات لا يحدث بشكل طبيعي في أغلب الحالات، حيث يُعتبر أكثر الأنواع الذي يتم تعزيز الأطعمة به، نظرأ لأنه أكثر الأنواع استقراراً والذي يجعله سهل الانكسار بفعل الحرارة والضوء.

اين يوجد حمض الفوليك؟

يتواجد الفوليك في المكملات الغذائية والأطعمة المدعمة به مثل الخبز والدقيق وحبوب الإفطار، كما تحتوي العديد من الأطعمة على نسبة كبيرة من الفولات بشكل طبيعي، وتتضمن مصادره الطبيعية ما يلي:

كبد البقر.
السبانخ.
نبات الهليون.
الفاصوليا.
الخس.
الأفوكادو.
البروكلي.
أوراق الخردل الأخضر.
البازلاء.
عصير الطماطم المعلب.
عصير البرتقال.
الفول السوداني المحمص الجاف.
البرتقال أو الجريب فروت الطازج (الفريش).
البابايا.
الموز.
البيض المسلوق.
الشمام (الكنتالوب).

فوائد حمض الفوليك

تتضمن بعض فوائد واستخدامات الفوليك الشائعة ما يلي:

1- علاج نقص الفولات

يحدث نقص الفولات لعدة أسباب مثل قلة حمض الفوليك في النظام الغذائي المتبع، أو انخفاض مستوى حمض المعدة أو عدم وجوده، أو تناول أدوية تؤثر على امتصاص الفولات وأيضاً الحمل وغسيل الكلى.

ونقص الفولات يمكن أن يؤدي لحدوث مضاعفات عديدة مثل فقر الدم أو مشاكل في نمو الجنين أو مشاكل عقلية أو ضعف الجهاز المناعي، وتناول مكملات حمض الفوليك يمكن أن يساعد في إعادة مستويات الحمض للمستوى الطبيعي والوقاية من هذه المضاعفات.

2- منع مضاعفات الحمل والعيوب الخلقية

مكملات الفوليك يمكن أن تساعد في منع حدوث عيوب الأنبوب العصبي لدى الأجنة أثناء الحمل مثل الصلب المشقوق وانعدام الدماغ وتقليل نسبة إصابة بهذه الحالات، كما تساعد هذه المكملات في تقليل خطر حدوث بعض مضاعفات الحمل مثل تسمم الحمل.

3- الحفاظ على الصحة العقلية

توجد صلة بين انخفاض مستوى الفولات في الدم وبين ضعف الوظائف العقلية وزيادة خطر الإصابة بمرض الخرف، وإدخال الفولات أو حمض الفوليك بمستويات مناسبة في الجسم يمكن أن يساعد في الحفاظ على الوظائف العقلية واحتمال الوقاية من مرض ألزهايمر أيضاً.

4- علاج المشاكل النفسية

يدخل الفولات في إنتاج بعض المواد الكيميائية في الدماغ المعروفة بالناقلات العصبية، وتم ربط نقصه بخطر الإصابة ببعض المشاكل النفسية مثل الاكتئاب والشيزوفيرنيا ومشاكل أخرى. وتناول مكملات حمض الفوليك إلى جانب الأدوية النفسية الأخرى يمكن أن يساعد في تقليل الأعراض المصاحبة لهذه المشاكل، وفقاً لبعض الدراسات.

5- تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

يمكن أن تساعد مكملات حمض الفوليك في تعزيز صحة القلب وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث يساعد الفوليك أو الفولات في تكسير الهوموسيستين (أحد الأحماض الأمينية) الذي يُعتقد أن زيادة مستوياته في الجسم تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما أن استخدام هذه المكملات إلى جانب الأدوية الخافضة للضغط يمكن أن يقلل من ارتفاع ضغط الدم وتحسين تدفق الدم في الأوعية بشكل كبير، مقارنة باستخدام الأدوية الخافضة للضغط بمفردها.

6- فوائد أخرى محتملة

إلى جانب الفوائد السابق ذكرها، يمكن أن يساعد استخدام مكملات الفوليك أيضاٌ في بعض الحالات الصحية مثل:

مرض السكري.
مشاكل الحصوبة.
الالتهابات.
مرض الكلى.

وجدير بالذكر أن العديد من هذه الفوائد ما زالت بحاجة للمزيد من الأبحاث والدراسات لتأكيدها ومعرفة الصلة بينها وبين الفوليك ومكملاته بشكل وثيق.

حبوب حمض الفوليك

في العديد من الحالات يُنصح بالحصول على ما يحتاجه الجسم من الفولات من الطعام، ولكن في حالات أخرى يتم التوصية باستخدام حبوب حمض الفوليك أو مكملات حمض الفوليك، وخاصة للنساء اللاتي يخططن للحمل أو الحوامل أو المرضعات.

كما أن هذه الحبوب أو المكملات يمكن أن تساعد الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية منخفضة العناصر الغذائية أو يعانون من حالات صحية تتداخل مع قدرة الجسم على امتصاص الفولات.

وتُشير الدراسات التي تم إجراؤها على هذه الحبوب أو المكملات أنها يمكن أن تقدم الفوائد التالية:

الوقاية من العيوب الخلقية.
علاج نقص الفوليك في الجسم.
تقليل أمراض القلب والأوعية.
تقليل خطر الإصابة بالسرطان.
تقليل الاكتئاب والخرف.

دواعي استعمال حمض الفوليك 5 مجم

يتم تصنيع حبوب الفوليك بتركيز 5 مجم من قِبل العديد من شركات الأدوية، وعلى الرغم من إنتاجها من قِبل مصنعين مختلفين، عادة ما يتم استخدام الفوليك تركيز 5 مجم لنفس الدواعي العلاجية، والتي أبرزها:

في حالات ضعف النظام الغذائي المتبع.
تحسين ضعف امتصاص الطعام في الجسم.
علاج نقص الفولات.
لحالات فقر الدم.

وقد تتسبب هذه الحبوب في حدوث بعض الآثار الجانبية المحتملة مثل:

الغثيان.
اضطرابات في النوم.
الشعور بالانتفاخ.
طعم مر في الفم.

ولا يُنصح باستخدام هذه الحبوب إلا بعد استشارة الطبيب ومناقشة الفوائد والأضرار ومعرفة هل هي مناسبة للحالة الصحية العامة أم لا.

سعر حمض الفوليك

كما ذكرنا سابقاً، يتم تصنيع حبوب أو مكملات الفوليك من قِبل شركات أدوية مختلفة وفي دول مختلفة عديدة، وفي الكثير من الحالات قد يصل سعر الحبوب الفموية 10 دولار للعلبة التي تحتوي على 30 قرص، ولكن يختلف السعر وفقاً للدولة ووفقاً للشركة المصنعة.

اقرأ ايضا: تدابير لمنع احتشاء عضلة القلب عند الرجال