الجمعة , ديسمبر 2 2022
شركة أردنية

32 شركة أردنية تستعرض خدماتها في دمشق

تنطلق يوم السبت القادم أعمال المنتدى الاقتصادي الأردني- السوري في دمشق، لمناقشة آفاق التعاون المشترك في مجالات الطاقة المتجددة والمعلوماتية وغيرها، كما سيقام على هامش المنتدى معرض للمنتجات الأردنية بمشاركة 32 شركة أردنية.

وقال “اتحاد غرف التجارة السورية” إن المنتدى الذي يحمل عنوان (تشاركية لا تنافسية) يقام بالتعاون مع “غرفة تجارة الأردن”، لمناقشة التعاون المشترك في مجالات الطاقات المتجددة، تكنولوجيا المعلومات والاتصال، والرعاية الصحية، والسياحة العلاجية، والتعاون في المجالات الاقتصادية والنقل والشحن واللوجستيات والتعاون الصناعي والزراعي والغذائي بين البلدين.

ومن المقرر أن يقام على هامش المنتدى، معرض للمنتجات الأردنية بمشاركة 32 شركة أردنية، تعمل بقطاعات الصناعة والخدمات والنقل واللوجستيات والسياحة والغذاء والتجارة.

وأقيم في شهر كانون الثاني (يناير) الماضي المعرض الأردني للتجارة والخدمات في دمشق بمشاركة 55 شركة أردنية.

ونقلت وكالة “بترا” عن رئيس “غرفة تجارة الأردن” نائل الكباريتي، قوله قبل يومين إنه ستعقد جلسات عمل تتعلق بالتبادل التجاري ولوجستيات النقل بين الجانبين، والتعاون الصناعي والزراعي “آفاق التكامل والفرص الواعدة”، بالإضافة للقاءات تخصصية بين الشركات الأردنية ورجال الأعمال السوريين.

كما يضم المنتدى لقاءات ثنائية تخصصية بين الشركات الأردنية ورجال الأعمال السوريين، لبحث آفاق التعاون في مختلف المجالات، على أن يشارك في المنتدى عدد من الوزراء على مدار الأيام الثلاثة من 8 – 10 تشرين الأول الحالي.

وبحسب تصريح المدير العام للمنطقة الحرة الأردنية السورية المشتركة عرفان الخصاونة في شهر آب (أغسطس) الماضي، وصل حجم البضائع الخارجة من معبري “نصيب- جابر” الحدوديين إلى 85 ألف طن، وبقيمة 150 مليون دولار، عبر نحو أربعة آلاف شاحنة من كلا الطرفين خلال النصف الأول من العام 2022 الحالي.

وزادت قيمة الصادرات الأردنية إلى سورية خلال الأشهر السبعة الماضية من العام 2022 الحالي، بنسبة 23%، لتصل إلى 40 مليون دينار (52 مليون دولار)، مقابل نحو 26 مليون دينار (37 مليون دولار) مستوردات.

اقرأ أيضا: رفع رأس المال المطلوب لتأسيس الشركات حتى 10 أضعاف