الثلاثاء , فبراير 7 2023
تجارة دمشق تعلق على الارتفاع الأخير للأسعار : كلها مستوردة وسعر الصرف أثر بها!!
A Syrian vendor displays fruits at a market in the capital Damascus on May 19 , 2019, during the Muslim holy fasting month of Ramadan. (Photo by Louai Beshara / AFP) (Photo credit should read LOUAI BESHARA/AFP/Getty Images)

تجارة دمشق تعلق على الارتفاع الأخير للأسعار : كلها مستوردة وسعر الصرف أثر بها!!

تجارة دمشق تعلق على الارتفاع الأخير للأسعار : كلها مستوردة وسعر الصرف أثر بها!!

أوضح عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق محمد الحلاق بين أن المواد الأساسية التي تم رفع أسعارها مؤخرا وعددها 16 مادة، كلها مستوردة ويدخل في تكاليفها سعر الصرف وارتفاعه الذي أثر في أسعارها، مشيراً إلى أن سعر أي مادة له أساسيات محددة عند حسابها.

وأشار إلى أن المواد تقسم إلى نوعين: مواد تحسب بناء على سعر الصرف في السوق السوداء ومواد أخرى تحسب بناء على سعر الصرف المحدد على المنصة، مبيناً أن هناك مادة أو مادتين أساسيتين يتم استيرادهما خارج المنصة والبقية يتم استيرادها بناء على سعر الصرف المحدد في المنصة واليوم سعر الصرف المحدد في المنصة اختلف قليلاً.

وأكد أن هناك ضعفاً واضحاً في القوة الشرائية للمواطن ويجب أن يكون دخل المواطن اليوم يتناسب مع الحد الأدنى للمعيشة، موضحاً أنه من المفترض أن تترك قضية التسعير لموضوع العرض والطلب والوفرة والتنافسية وبقدر ما يكون هناك عرض وطلب تنخفض الأسعار، مبيناً أن وزارة التجارة الداخلية تضع التسعيرة وتحددها وتأخذ بعين الاعتبار جوانب عدة من التكلفة لكن في بعض الأحيان تكون تغيرات التكلفة أسرع من التغيرات الحاصلة في النشرة التموينية الصادرة.

وأشار الحلاق إلى أن عوامل عدة تؤثر في موضوع تحديد السعر وأبرزها القدرة على الاستيراد وعندما تكون هناك قدرة على الاستيراد أكبر تنخفض الأسعار باعتبارها تتوفر بشكل أكبر، واليوم نستطيع القول إن هناك قوننة في الاستيراد وهناك مساع حكومية لأن يكون الاستيراد بالحد الأدنى.

وختم بالقول: إن هناك الكثير من المواد من مصلحة التجاري والصناعي ارتفاع القدرة الشرائية لها، لأن كمية المبيعات ستزداد.

الوطن

 

اقرأ ايضاً:هذه فئات إجازات السوق ومواصفاتها في سورية