الثلاثاء , أكتوبر 22 2024
شام تايمز
أسرار لغة الجسد

أقوى 11 إشارة تواصل غير لفظية يجب أن تعرفها .. أسرار لغة الجسد

شام تايمز

أقوى 11 إشارة تواصل غير لفظية يجب أن تعرفها .. أسرار لغة الجسد

شام تايمز

لا يتعلق الأمر دائمًا بما تقوله ، ولكن بكيف تقوله.

شام تايمز

يعبر البالغون وغير البالغين بشكل روتيني عن طاقتهم من خلال الإشارات

غير اللفظية في وجوههم ونبرة صوتهم وحركات جسمهم ، لذا فإن الاجتماعات عبر زوم أو مقابلات العمل عن بُعد ليست منطقة أمان.

يمكن أن يشمل تعزيز أو نقل تواصالاتنا من خلال لغة الجسد التواصل البصري والإيماءات وتعبيرات الوجه.

يستخدم كل شخص الإشارات غير اللفظية يوميًا ، وفي معظم الأحيان ، لا يكون ذلك عن قصد.

لماذا الاتصال غير اللفظي مهم؟

كما ذكرنا سابقًا ، فإن تعابيرنا وحركاتنا الجسدية تضيف إلى ما نقوله. في أفضل السيناريوهات ، تدعم تعبيراتنا غير اللفظية رسالتنا وتساعد الشخص الآخر على فهم الرسالة الكلية. نظرًا لصعوبة التحكم في الاتصال غير اللفظي ، يمكن أن يقدم رسالة مختلفة تشير إلى أن الشخص غير صادق. يمكنها أيضًا إظهار حقيقة أنك قد تكون منزعجًا أو منغلقًا أو متحفظًا.

تتمثل إحدى فوائد التواصل غير اللفظي في سد الفجوات التي قد تقصّر فيها الكلمات. على سبيل المثال ، يمكن أن يكون عناق أو تربيتة على الظهر ذات مغزى أكبر من الكلمات لشخص يمر بوقت عصيب.
نحن نعلم كيف يمكن لهذه الإشارات أن تؤثر على ما نريد توصيله ، لذلك يجب أن نفهم الأساليب المختلفة ونستخدمها لصالحنا.

1. المظهر والنظافة الشخصية

كيفية تقديم نفسك من خلال مظهرك يمكن أن يساعد بشكل كبير أو يمكن يؤذي رسالتك.

إذا ذهبت إلى مقابلة عمل ورائحتك كمن ركض في سباق ماراثون مؤخرًا أو كانت ملابسك متسخة وبها ثقوب ، فلا يهم حقا ما ستقوله. الرائحة النفاذة وظهور إشاراتك غير اللفظية ستتحدث بصوت أعلى من أي كلمات تنقلها.

2. الإيماءات

من خلال تحريك إيماءات يدك بطريقة مكمّلة لخطابك ، يمكنك التأكيد على نقطة أو المساعدة في الحفاظ على تفاعل الجمهور. بعض الناس “يتحدثون” بأيديهم لدرجة يصبح فيها ذلك تشتيتًا للانتباه. يعد التحكم في حركات أجسادنا واستخدامها للتأكيد على تواصلنا اللفظي أداة قوية.

3. تعابير الوجه

خيار آخر واضح ، تعبيرات الوجه يمكن أن تظهر الاشمئزاز أو الإثارة ، في كثير من الأحيان دون أن نعرف حتى ما نتواصل بشأنه.

لدى وجوهنا طريقة لإظهار ما نفكر فيه حتى عندما نحاول إخفاءه. يؤدي النقص العام في التعبير أيضًا إلى عدم الاهتمام ، لذا ضع في اعتبارك أن الافتقار إلى التواصل غير اللفظي يُعدّ أيضًا رسالة.

4. الاتصال بالعين

هذا أحد أقوى الأمثلة على التواصل غير اللفظي. يمكن للاتصال بالعين أن يخبر الشخص الآخر أنك منخرط ومهتم بما يريد قوله.

ومع ذلك ، يمكن أن يكون التواصل البصري أيضًا وسيلة لإظهار الهيمنة. يمكن أن يؤدي التواصل البصري المركّز المطول إلى تخويف الآخرين وجعلهم غير مرتاحين ، في حين أن تجنب الاتصال بالعين يمكن أن ينقل انعدام الثقة.

5. نبرة الصوت

إن استخدام النغمات الصوتية ، والأحجام ، والنبرة ، والتصريفات لا يختلف كثيرًا عن التواصل اللفظي ، فهذه العناصر يمكن أن تعزز بشكل كبير رسالتك اللفظية.

6. الحركة

بالإضافة للإيماءات ، حركة الجسم بشكل عام هي عنصر اتصال قوي. على سبيل المثال ، يمكن لشخص جالس وذراعيه معقودتين أن يظهر أنه دفاعي أو غير مرتاح أو متحفظ. يمكن أن تظهر القبضة المشدودة العدوانية. إن الطريقة التي يتحرك بها جسمك ويتصرف بشكل عام ترسل رسائل باستمرار إلى الآخرين.

7. التموقع

عندما تتواصل مع شخص آخر ، يشعر معظم الناس بالراحة في وجود مسافة بضعة أقدام بينهم. لقد قابلنا جميعًا في وقتٍ ما أشخاصًا لديهم صعوبة في فهم “المساحة الشخصية” ، والتي يمكن أن تؤثر بسرعة على مشاعرنا وعواطفنا.

يمكن تمييز استخدام الإشارات اللفظية المرتبطة بالغضب عن طريق إغلاق المسافة والدخول في المساحة الشخصية لشخص آخر.

8. اللمسة الجسدية

كما ذكرنا في مثال سابق ، فإن العناق أو التربيت اللطيف على الظهر يمكن أن يريح شخصًا آخر ويظهر التعاطف.

على غرار المثال غير اللفظي لتحديد المواقع ، يكون بعض الأشخاص “حساسين” إلى حد ما. في حين أن اللمس الجسدي يمكن أن يصور التعاطف والقلق ، إلا أنه يمكن أن يكون مخيفًا إذا تم استخدامه بشكل متكرر.

9. الصور الشخصية

غالبًا ما يتم تجاهل هذه النقطة ، كيف تمثل نفسك رقميًا له تأثير كبير على تواصلاتك العامة. ما تستخدمه كصورة شخصية للبريد الإلكتروني يقول الكثير عنك.

سواء كان ذلك مقصودًا أم لا ، فأنت تنقل حقائق محددة عن نفسك من خلالها. كلما كانت صورتك الشخصية أقل احترافًا ، قل تقدير الأشخاص لما تقوله شفهيًا.

10. الوقفة

عند التحدث أو الاستماع إلى شخص ما ، إذا كنت تميل إلى الأمام في مقعدك ، فأنت تُظهر اهتمامك وتفاعلك مع الشخص الآخر. ومع ذلك ، فإن التراخي مع ذراعين وساقين متشابكتين يشير إلى عدم الاهتمام بأن تكون جزءًا من المحادثة.

11. وظائف الأعضاء

واحدة من أكثر إشارات التواصل غير اللفظية صعوبة للتحكم بها، يمكن للفيزيولوجيا الخاصة بك أيضًا رواية قصص عنك.

على سبيل المثال ، قد يبدأ الأشخاص العصبيون للغاية في التعرق أو الرمش بسرعة. يمكن أن تظهر معدلات التنفس المتزايدة الإثارة أو الذعر. تعتبر هذه الإشارات هي الأكثر صعوبة في التحكم.

استخدم أمثلة الاتصال غير اللفظي لصالحك

في الأمثلة السابقة ، ناقشنا كيف يمكن أن يؤدي تشبيك ذراعيك إلى إيصال موقف دفاعي أو غير مهتم. ومع ذلك ، قد تكون منخرطًا بشكل كامل ، لكن وضع الجسم هذا كان الوضع الأكثر راحة بالنسبة لك حينها. انتبه لما تقوله بإشاراتك غير اللفظية واضبطها إذا لم تتطابق مع الرسائل التي تحاول إيصالها.

 

شام تايمز
شام تايمز