الخميس , فبراير 2 2023
صحيفة محلية.. راتب الموظف لشهر يعادل تكلفة طبخة "بزاليا

صحيفة محلية.. راتب الموظف لشهر يعادل تكلفة طبخة “بزاليا”!

خلال برنامج يومي تقدمه جريدة “الوطن” السورية على صفحتها بفيسبوك، تحت عنوان (جولة على الأسواق) والذي يتضمن جولة داخل أسواق دمشق لشراء طبخة لأحد المتسوقين، حيث بلغت أسعار مقادير الطبخة لأسرة متوسطة راتب شهر كامل لموظف حكومي، في ظل أزمة اقتصادية متفاقمة.

وفي الجولة ضمن أسواق الشيخ محيي الدين وسط دمشق، قررت المذيعة شراء مقادير طبخة وتقديمها لأحد الأشخاص الذين قابلتهم في السوق، حيث بلغ ثمن تلك المقادير المخصصة لطبخةٍ تكفي عائلة من (6 أشخاص) مبلغ (100 ألف ليرة) أي ما يفوق راتب المتسوق وهو موظف من الدرجة الثانية في مؤسسات الحكومة.

وفي التفاصيل، فإن المواد التي اشترتها المذيعة من السوق لعمل طبخة (رز بالبازلاء) بلغت (95300 ليرة) موزعة على “1050 غرام من لحم الغنم بسعر 45 ألف ليرة، وكيلو من البازلاء بسعر 24 ألف، و2 كيلو من اللبن بسعر 7300، و2 كيلو من الرز بسعر 8800، و2 كيلو من الخيار بسعر 3000، إضافة لـ 3 كيلوغرام من البطاطا بسعر 7500).

لكن تلك تكلفة الطبخة اليومية الواحدة لعائلة متوسطة، لم تشمل أسعار الغاز وغيرها من الخضار والخبز، حيث أقر الموظف بأن راتبه الشهري هو (90 ألف ليرة) بينما تحتاج العائلة لأكثر من 300 دولار ما يعادل ( مليوناً ونصف المليون ليرة) شهرياً بحسب تقديرات محلية.

وكالات

اقرأ أيضا: محمد الطراد.. سوري وصل فرنسا مفلساً وأصبح بالمركز الـ31 بلائحة أغنيائها