الأحد , سبتمبر 8 2024
شام تايمز

مسؤول: قادرين على تلبية حاجة المستهلكين من «الكهرباء» بنسبة 70%

شام تايمز

مسؤول: قادرين على تلبية حاجة المستهلكين من «الكهرباء» بنسبة 70%

شام تايمز

أكد المدير العام للمؤسسة العامة لتوليد الكهرباء علي هيفا، أن محطات التوليد في البلاد قادرة حالياً على تلبية احتياجات المستهلكين بنسبة 70% في حال توافر حوامل الطاقة الكافية لإنتاج الاستطاعات الممكن إنتاجها.
وبيّن هيفا أن هناك سعياً بالمؤسسة لعقد تأهيل المجموعات 2-3-4 في محطة حلب الحرارية بالمباشرة بعد أن تم وضع المجموعة الخامسة بالخدمة باستطاعة 200 ميغا واط، وحالياً تعطي 180 ميغا واط وذلك بعد أن تم تأهيلها مع المجموعة الأولى.
وتحدث عن إمكانية إنتاج 6 آلاف ميغا واط لو توافرت حوامل الطاقة اللازمة بعد أن تم إدخال المحطة الحرارية في حلب بالخدمة.
كما أشار المدير إلى أن كمية الغاز الواردة حالياً لمحطات التوليد لا تتجاوز 5 ملايين و500 ألف متر مكعب، مبيناً أن الوارد من الفيول إلى محطات التوليد يقارب مليوناً و171 ألف طن، مضيفاً أن عملية توليد الكهرباء في العام الحالي لم تتجاوز حتى الآن 13 مليون ميغا واط.
وأوضح هيفا أن التوليد انخفض في السنوات الأخيرة ليصل حالياً إلى نحو 2500 ميغا واط، مؤكداً أن الاستطاعة المركبة لمجمل المحطات الغازية بالبلاد تصل إلى 4625 ميغا واط يضاف لها 100 ميغا واط من محطات التوليد في المصافي وإذا أضفنا المجموعات العاملة على الفيول في المحطات فسنصل إلى 6 آلاف ميغا واط بأريحية إذا تأمنت حوامل الطاقة.
وذكر أن هناك مشاريع قيد الانجاز حالياً مثل تزود الشبكة بعد شهرين بـ534 ميغا واط بعد وضع أول مجموعة بالخدمة، مضيفاً أن مشروع توسع محطة تشرين سيضيف للشبكة 400 ميغا واط بعد إنجازه ومع إنجاز توسعة محطة دير علي سيدخل للشبكة نحو 725 ميغا واط.

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز