الجمعة , يناير 27 2023
التشيك تعلن اعتقالها 33 سورياً يعملون في مجال تهريب البشر إلى أوروبا

التشيك تعلن اعتقالها 33 سورياً يعملون في مجال تهريب البشر إلى أوروبا

التشيك تعلن اعتقالها 33 سورياً يعملون في مجال تهريب البشر إلى أوروبا

كشفت شرطة الأجانب في جمهورية “التشيك”، أنها اعتقلت قرابة 220 شخصاً يعملون في في مجال إدخال المهاجرين الغير شرعيين إلى البلاد، منهم 33 سورياً.

وبحسب صحيفة “ليدوفكي” التشيكية، فإن شرطة التشيك احتجرت منذ بداية العام الجاري 2022، أكثر من 220 مرشداً كانوا يحاولون نقل اللاجئين السوريين بشكل غير قانوني إلى جمهورية التشيك، ويتم هذا بشكل أساسي من قبل مرشدين أوكرانيين وسوريين، مقابل حصولهم على الكثير من المال.

ونقلت الصحيفة على لسان السكرتير الصحفي لشرطة الأجانب في جمهورية التشيك “جوزيف أوربان” قوله: “لقد اعتقلنا 49 أوكرانيا و33 سوريا و 26 تشيكيا منذ بداية العام، وهذه هي التركيبة الوطنية الرئيسية”.

وأضافت صحيفة ليدوفكي أن جمهورية التشيك تعتزم تشديد العقوبة على مرشدي المهاجرين غير الشرعيين، وزيادة الحد الأقصى لعقوبة السجن لمثل هذا الانتهاك للقانون من خمس سنوات في السجن إلى ثماني سنوات.

وفي 27 أيلول/سبتمبر الماضي، أعلنت جمهورية التشيك تشديد الرقابة على حدودها بسبب ارتفاع نسبة اللاجئين إلى أراضيها بنسبة غير مسبوقة ومعظمهم من السوريين.

وقال رئيس الوزراء التشيكي في مؤتمر صحفي وقتها، إن بلاده ستُعيد فرض الرقابة على الحدود مع سلوفاكيا، بسبب “زيادة الهجرة غير الشرعية”، مشيراً إلى أن ذلك الأمر “إجراء وقائي مؤقت”.

وسلق أن نقلت وكالة (رويترز) عن وزير الداخلية التشيكي فيت راكوسان قوله: إن الهجرة غير الشرعية إلى بلاده ومعظمها من اللاجئين السوريين، ارتفعت بنسبة 1200 بالمئة هذا العام، مضيفاً: “ما نمرّ به هذا العام غير مسبوق، منذ بداية عام 2022 اعتقلت الشرطة 11 ألف مهاجر غير شرعي”.

وأشار المسؤول التشيكي إلى أن وجهة الغالبية العظمى من اللاجئين تستهدف ألمانيا وقال: “أثار ذلك توتراً على الجانب الألماني من الحدود أيضاً”.

وكالات

اقرأ ايضاً:قطع طريق وإطلاق نار على دورية في حمص .. والداخلية توضّح