الجمعة , فبراير 3 2023

بسرعة ! يجب عليك تحديث غوغل كروم على جهازك .. غوغل تعلن عن حالة طارئة

بسرعة ! يجب عليك تحديث غوغل كروم على جهازك .. غوغل تعلن عن حالة طارئة

2022 ليس عامًا يمكن أن تفتخر به غوغل من حيث الأمان. بالإضافة إلى الأخطاء النموذجية والعيوب الأمنية التي تظهر في جميع البرامج ، واجه مستخدمو غوغل كروم هذا العام العديد من العيوب الحرجة ، والمشكلات الأمنية التي تم استغلالها على الويب. وبالتالي ، اضطرت غوغل إلى إطلاق العديد من تحديثات الطوارئ لمتصفحها من أجل التخفيف من تأثير أخطاء يوم الصفر هذه. ويصل اليوم التحديث الثامن من هذه التحديثات المهمة.

قبل بضع ساعات ، فاجأت غوغل المستخدمين بتحديث طارئ جديد لـ غوغل كروم . ركز هذا التصحيح الجديد بشكل خاص على إصلاح خطأ جديد و خطير في يوم الصفر بدأ في استغلاله بعض الهارز .

تم تسجيل الخطأ المعني على أنه CVE-2022-4135 ، وهو خطأ من نوع Buffer Overflow في وحدة معالجة الرسومات. تم اكتشاف هذه الثغرة الأمنية بواسطة أحد محللي غوغل بعد تحليل بعض السجلات التي تم جمعها بواسطة المتصفح. كما تدعي الشركة ، كانت هذه الثغرة الأمنية معروفة بالفعل من قبل مجموعات مختلفة من الهاكرز ، وكانوا يستخدمونها للسيطرة على ذاكرة النظام وتعديل تشغيل العمليات الأخرى التي تعمل على جهاز الكمبيوتر. يمكن استخدامها أيضًا لتنفيذ التعليمات البرمجية عن بُعد بأذونات في ذاكرة النظام.

في الوقت الحالي ، لأسباب أمنية ، لم تكشف غوغل عن المزيد من المعلومات التقنية حول الثغرة الأمنية ، على الرغم من أنها ستفعل ذلك بمجرد أن يقوم معظم مستخدمي غوغل كروم بتحديث المتصفح. تضمن الشركة أن هذه الثغرة الأمنية موجودة أيضًا في مشاريع أخرى مماثلة (أي ، متصفحات أخرى قائمة على Chromium) ، لذلك ستكون على دراية بتطورها قبل الكشف عن معلومات حول هذا الخلل الأمني.

– كيف تحمي نفسك من هذه الثغرة ؟

إذا أردنا منع جهاز الكمبيوتر الخاص بنا من التعرض للخطر ، فإن ما يتعين علينا القيام به هو التأكد من أن لدينا أحدث إصدار متوفر مثبت ، وهو الإصدار الذي يصحح هذا الثغرة الأمنية الحرجة الثامنة. عادةً ما يتم تحديث كروم تلقائيًا ، لذلك لا داعي للقلق بشأن أي شيء. ولكن ، إذا أردنا التأكد ، يتعين علينا فقط فتح كروم ، والانتقال إلى قسم :  chrome://settings/help

سيتم تحديث المتصفح تقائيا من القسم أعلاه وبذلك تكون في مأمن تام .

اقرأ أيضاً: فضيحة أخرى في غوغل بلاي .. قم بإزالة هذه التطبيقات الأربعة فورا