الأحد , يناير 29 2023
لتطهير الكبد من السموم

لتطهير الكبد من السموم.. واظب على تناول هذه الأطعمة

قد تتسرب العديد من المواد الكيميائية إلى الكبد عبر الهواء والطعام كل يوم. لذلك ، يجب الانتباه إلى صحة الكبد ، وتناول الأطعمة الصحية التي تساعد على طرد السموم من الكبد.

في هذه المقالة ، سنراجع قائمة بأهم الأطعمة للمساعدة في تطهير الكبد:

1. الثوم

تعمل حتى الكميات الصغيرة من الثوم على تنشيط إنزيمات الكبد التي تساعد على تطهير الكبد من السموم لأن الثوم يحتوي على كميات عالية من الأليسين والسيلينيوم ، وهما مادتان طبيعيتان تساعدان على تطهير الكبد من السموم حتى يتمكن من العمل بشكل فعال.

2. الجريب فروت

يحتوي الجريب فروت على نسبة عالية من فيتامين ج ومضادات الأكسدة الأخرى ، والتي تساعد على تطهير وإزالة السموم من الكبد بشكل طبيعي وفعال.

كوب صغير من عصير الجريب فروت الطازج يساعد الكبد على العمل بفاعلية وإزالة المواد الكيميائية والسموم الأخرى من الجسم.

3. الشمندر والجزر

يحتوي كل من البنجر والجزر على كميات عالية من البيتا كاروتين والفلافونويدات ، وهي مركبات طبيعية قوية تساعد بشكل خاص على تحسين وظائف الكبد.

4. الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من المشروبات الساخنة الطبيعية التي يحبها الكبد لاحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد على تكسير السموم في الكبد وإخراجها من الجسم.

5. الخضار الورقية الخضراء

الخضار الخضراء ، وخاصة الخضار الورقية ، هي حليف كبير للكبد ويمكن أن تؤكل نيئة أو مطبوخة أو معصورة ، ولديها قدرة كبيرة على امتصاص السموم من مجرى الدم.

ما يميز هذه الخضار أنها تمنع دخول المعادن الثقيلة والمواد الكيميائية والمبيدات الحشرية إلى الجسم بالطعام أو الشراب الذي نستهلكه.

نذكر هنا السبانخ والجرجير على وجه التحديد لأنهما فريدان من حيث أنهما يحفزان تدفق الصفراء ، مما يزيل الفضلات من الدم ، ويمنعها من الوصول إلى أعضاء الجسم المختلفة.

6. الأفوكادو

يساعد الأفوكادو الجسم على إنتاج الجلوتاثيون ، وهو مطلوب لنشاط الكبد في عملية إزالة السموم من الجسم ، وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يتناولون الأفوكادو بشكل منتظم لديهم تحسن في وظائف الكبد.

7. التفاح

يحتوي التفاح على كميات عالية من البكتين ، وهو مركب ضروري للجسم لتطهير وإزالة السموم من الكبد ، لذا فإن الاستهلاك المنتظم للتفاح يمكن أن يساعد في دعم وظائف الكبد.

8. زيت الزيتون

للزيوت العضوية مثل زيت بذور الكتان وزيت الزيتون القدرة على امتصاص السموم الضارة في الجسم ، ولكن يجب توخي الحذر عند تناولها باعتدال.

9. الحبوب الكاملة.

الحبوب الخشنة مثل الأرز البني غنية بفيتامين ب ، الذي يمكن أن يحسن التمثيل الغذائي للدهون في الجسم ويساعد الكبد على تحسين وظائفه.

10. خضروات من فصيلة الصليبيين

عند التفكير في تحسين صحة الكبد ، يجب أن تكون حذرًا بشأن تناول الخضروات الصليبية.

على سبيل المثال ، من فوائد البروكلي والقرنبيط أنهما يحتويان على مواد تزيد من كمية الجلوكوزينولات في الجسم ، والتي تساعد الكبد على إنتاج الإنزيمات التي يحتاجها لأداء وظيفته.

11. الليمون

يحتوي الليمون على كمية كبيرة جدًا من فيتامين C ، والتي يمكن أن تساعد الجسم على تكسير المواد السامة وتحويلها إلى مواد قابلة للذوبان في الماء ، لذلك ينصح بشدة بشرب عصير الليمون الطازج المخفف.

12. مكسرات رويال.يحتوي الجوز على كميات عالية من الأحماض الأمينية التي تساعد في طرد السموم من الكبد. يحتوي الجوز أيضًا على كميات عالية من الجلوتاثيون وأوميغا 3 ، والتي تلعب دورًا مهمًا في تنقية الكبد.

13. الملفوف

مثل البروكلي والقرنبيط ، يساعد تناول الملفوف في تنشيط إنزيمات الكبد ، والتي تلعب دورًا حيويًا في طرد السموم من الجسم.

14. الكركم

الكركم من التوابل المفضلة للكبد. جرب إضافة الكركم إلى شوربة العدس في المرة القادمة لفوائدها العديدة المذهلة.

من فوائد الكركم للكبد أنه يساعد على تكسير السموم المختلفة المرتبطة بالسرطان.

اقرأ أيضا: “قد تؤدي إلى حالة صحية “مؤلمة للغاية””.. خبيرة تحذر من سُمّية مكملات فيتامين (د)!