الخميس , مارس 28 2024
صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة

صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة يباشر منح القروض بلا فوائد .. إليكم الشروط

باشر فرع صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة المحدث في شركة كهرباء طرطوس بمنح قروض الطاقة للراغبين.

شام تايمز

وبيّن المهندس منير درويش مدير فرع الصندوق أنه بناء على القانون رقم ٢٣ تاريخ ١٩/ ١٠/ ٢٠٢١ المتضمن إحداث صندوق في وزارة الكهرباء تم إحداث فرع للصندوق في طرطوس، يهدف إلى تشجيع مستهلكي الطاقة على استخدام مصادر الطاقات المتجددة عن طريق منح قروض من دون فوائد أو دعم فوائد القروض من أحد المصارف العامة، لافتاً إلى أهمية هذه القروض في ظل الواقع الحالي لمصادر الطاقة وذلك للحصول على التغذية الكهربائية بأسهل الطرق وأقل التكاليف.

شام تايمز

وأشار درويش إلى أن فرع الصندوق بدأ بتنظيم استمارات لخمسة متقدمين، وإعداد إحالات إلى فروع مصرف التسليف بانتظار دراستها وإعلامنا بالمستفيدين لاستكمال الإجراءات التنفيذية أصولاً، وقد تجاوز عدد المسجلين على قروض الطاقة المتجددة لمختلف القطاعات ما يقارب ٤٠٠ متقدم، منوهاً بأن الأوراق المطلوبة تتضمن صورة عن الهوية الشخصية وبيان قيد عقاري مع قيد مساحة وموافقة البلدية في حال كان السطح مشتركاً والأوراق المطلوبة للمصرف صورة عن رخصة البناء ومخطط للبناء بالإضافة للموقع ومخطط الدلالة.

وأشار درويش إلى أن القرض أقل من ١٠ ملايين ليرة يحتاج ثلاثة كفلاء، وأكثر من ١٠ ملايين يحتاج رهن عقار مرخص خالي الإشارة، ونوه بأن القروض تشمل عدة قطاعات وهي القطاع المنزلي لتركيب منظومة كهروضوئية أو عنفة ريحية بنسبة دعم ١٠٠٪ حتى استطاعة ٣،٥ كيلو واط لمدة ١٥ عاماً وتقديم قروض للسخان الشمسي حتى سعة ٣٠٠ لتر بنسبة دعم ١٠٠ ٪ لمدة خمس سنوات، ويتم دعم القطاع الزراعي وفق منظومة كهروضوئية حتى ٢٠ ك. و ولمدة ١٠ سنوات، والخدمي حتى٢٠ ك. و لمدة خمس سنوات، وجميع القروض تمنح لمرة واحدة.

موضحاً بأن قطاعي الزراعة والخدمات يحتاجان رخصة للمنشأة وموافقة الجهة المانحة للرخصة مع العلم أن أي منشأة لديها اشتراك لدى شركة كهرباء طرطوس بمركز كهربائي تزيد استطاعته على ١٠٠ ك.ف. أ لا يحق لها الاستفادة من دعم الصندوق.

تشرين

اقرأ ايضا: سندويشة المدرسة باتت همّاً ثقيلاً.. في أسواقنا اللبنة تُباع بالملعقة والجبنة بالوقية

شام تايمز
شام تايمز