الإثنين , مايو 20 2024
شام تايمز
نجاة طيار في اللحظة الأخيرة قبل تحطم مقاتلته

لقطات تحبس الأنفاس لنجاة طيار في اللحظة الأخيرة قبل تحطم مقاتلته

تداولت وسائل إعلام أمريكية فيديو وثق لحظة خروج طيار نجا من تحطم طائرة مقاتلة من طراز F-35B أثناء هبوط فاشل لها في قاعدة بحرية بولاية تكساس الأمريكية، الخميس 15 ديسمبر/كانون الأول 2022.

شام تايمز

وأظهر الفيديو المقاتلة الأمريكية من طراز F-35B وهي تتأرجح، في محاولة للهبوط بمدرج القاعدة الأمريكية، قبل أن تلامس الأرضية وترتد قليلاً وتهبط للأمام، ليخرج من مقدمة المقاتلة دخان كثيف، ما اضطر الطيار الذي كان يقودها إلى الخروج منها مستخدماً كرسي النجاة.

شام تايمز

وعلقت السلطات المحلية على الحادثة، إذ قالت في بيان لها على موقع فيسبوك، إن الضباط استجابوا لتحطم مقاتلة حوالي الساعة 10:15 صباحاًً بالتوقيت المحلي.

تأتي هذه الحادثة ضمن سلسلة من الحوادث التي لحقت ببرنامج مقاتلة الجيل الخامس الأمريكية، في وقت تخطط فيه الولايات المتحدة لامتلاك (2500) طائرة (إف 35)، ضمن برنامج تصل تكلفته إلى 1.7 تريليون دولار.

حوادث متكررة

والشهر الماضي كشفت وسائل إعلام أجنبية، عن تحطم مقاتلة شبحية من طراز (F-35B) أثناء هبوطها على مدرج قاعدة عسكرية أمريكية في جزيرة أوكيناوا اليابانية، وتأتي الحادثة ضمن سلسلة حوادث لحقت بمقاتلة إف 35 الأمريكية.

متحدث باسم مشاة البحرية الأمريكية قال إن الطائرة كانت تنفذ “عمليات تدريب قياسية”، عندما أُجبرت على الهبوط في أعقاب مشكلة كهربائية، فيما قال المتحدث باسم جناح الطائرات الرائد روب مارتينيز، إنه سيتم إجراء “تحقيق مفصل” في الأضرار التي لحقت بالسفينة.

وفي عام 2022، أبلغ سلاح مشاة البحرية عمّا مجموعه 5 حوادث من الدرجة الأولى، وتعد طائرات F35 الجزء الأكثر قيمة في مجموعة حاملة الطائرات الهجومية الجديدة في المملكة المتحدة، فقد حلَّقت الطائرات البريطانية والأمريكية لاعتراض الطائرات الروسية من السفينة “إتش إم إس الملكة إليزابيث” في الأشهر الأخيرة.

عربي بوست

اقرأ أيضا: مرتفع جوي سطحي يؤثر على سوريا خلال الأيام الأربعة القادمة

شام تايمز
شام تايمز