السبت , مايو 4 2024
شام تايمز

سورية تخسر 75% من القوة العاملة في سوق الاقتصاد السوري خلال 2022.. وخبير اقتصاد يحذّر

سورية تخسر 75% من القوة العاملة في سوق الاقتصاد السوري خلال 2022.. وخبير اقتصاد يحذّر

شام تايمز

اعتبر الخبير الاقتصادي عامر شهدا، أن ما يحمله القادم من الأيام لا يبشِّر بالخير قياساً بإحصائيات التي تشير إلى انخفاض بعدد الولادات في سورية لنحو 400 ألف طفل خلال الستة أشهر الأولى من العام الحالي.
ورأى شهدا أن هذه المؤشرات خطرة، وستأخذ بالجميع نحو الاتجاه لمجتمع الكهولة، المرتبط بانخفاض الإنتاجية، وسينعكس سلباً على الوضع الاقتصادي بالشكل العام .
وأضاف لصحيفة تشرين المحلية، أن ما يعيشه واقع الاقتصاد المحلي يشي بالكثير من الانعكاسات لهذه الظاهرة، التي ستظهر آثارها جليَّة بوقت قريب لكون المشكلة لا تقتصر على استنزاف الموارد البشريَّة فحسب.
فتزايد الهجرة المتزامن اليوم مع تراجع الولادات، سيؤدي حتماً لتراجع الطلب ضمن الأسواق المحلية، بغض النظر عن الارتفاع في الأسعار، نظراً لارتباط الركود بضعف الطلب بالدرجة الأولى، الذي سيسوق لتراجع بموارد الدولة، وبالتالي سيرخي بظلاله أكثر على واقعنا الاقتصادي المنهك.
واستعرض شهدا بعض الأرقام حول علاقة الهجرة مع تراجع الولادات بنقص الموارد البشرية، معتمدا على تصريح وزارة الداخلية سابقاً بإصدار قرابة 950 ألف جواز سفر خلال العام الحالي، ومقارنتها بخسارة الولادات البالغة 600 ألف ولادة.
وأكد خسارة ما يقارب مليون و200 ألف عنصر بشري خلال العام الحالي، أي ما يعادل نسبة 75% من القوة العاملة في سوق الاقتصاد السوري.
تشرين

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز