الجمعة , مارس 29 2024

الغارديان: انهيار محتمل للمفاوضات الغربية مع إيران

الغارديان: انهيار محتمل للمفاوضات الغربية مع إيران

شام تايمز

نشرت صحيفة الغارديان تقريرا كتبه المحرر الدبلوماسي، باتريك وينتور، بعنوان “أعضاء البرلمان الأوروبي يطالبون بإدراج الحرس الثوري الإيراني في القائمة السوداء” .
فقد دعا البرلمان الأوروبي إلى إدراج الحرس الثوري الإيراني في القائمة السوداء في أوروبا، وهي خطوة يخشى بعض السياسيين الغربيين من أنها قد تدفع إيران إلى الانسحاب من محادثات إحياء الاتفاق النووي لعام 2015.
وعلى الرغم من أن البرلمان الأوروبي له دور استشاري فقط ، لكن من المقرر أن يجتمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين لمناقشة المزيد من العقوبات، وقد يجعل حظر الحرس الثوري الإيراني مطلبه الرئيسي.
وفي ردها الأولي، قالت إيران إنها ستعلن جيوش الاتحاد الأوروبي منظمات إرهابية إذا تم حظر الحرس الثوري الإيراني.
وقال بعض السياسيين الإيرانيين إن مثل هذه الخطوة – التي نفذها بالفعل دونالد ترامب في الولايات المتحدة – قد تؤدي إلى انهيار المحادثات بشأن إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة، المصطلح الفني لاتفاق 2015.
ويشرف الحرس على قوة الباسيج شبه العسكرية المتطوعة، والتي انتشرت ضد الاحتجاجات منذ منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي، والتي اندلعت بسبب مقتل مهسا أميني، 22 عاما، بعد اعتقالها بزعم انتهاكها قواعد اللباس الإيرانية الخاصة بالنساء.
والحرس الثوري مسؤول أمام المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، وله قواته البرية والبحرية والجوية.
ويدعم العديد من أعضاء البرلمان الأوروبي الذين يدعمون حظر الحرس الثوري الإيراني أيضا إنهاء محادثات الاتفاق النووي لعام 2015.
وقالت هانا نيومان، عضوة البرلمان الأوروبي عن البرلمان الألماني “طالما استمرت الوحشية في مواجهة الاحتجاجات، لا ينبغي أن نتفاوض. طالما أن الحرس الثوري الإيراني يرهب شعبه والمنطقة ، يجب أن نعاملهم كإرهابيين “. (بي بي سي)

شام تايمز

 

شام تايمز
شام تايمز