الخميس , أبريل 25 2024
أشياء لا يجب تنظيفها بصابون الأطباق .. تعرضها للتلف

أشياء لا يجب تنظيفها بصابون الأطباق .. تعرضها للتلف

أشياء لا يجب تنظيفها بصابون الأطباق .. تعرضها للتلف

يستخدم صابون الأطباق في كل منزل لتنظيف الاواني وهو سهل الاستخدام ، ولكن على الرغم من أن له استخداماته العديدة ، إلا أنه ليس حلاً سحريًا لأنه قوي جدًا في امتصاص الدهون والزيوت، وهناك أشياء لا يجب تنظيفها به قد يسبب في اتلافها سنعرفك عليها في هذا المقال .

1- الملابس الحريرية:

القماش الحريري هو قماش حساس للغاية ويجب التعامل معه بحذر شديد ، ولا يمكننا غسل البقع التي قد تتسرب بصابون الأطباق لأنه سيتلفها ، يجب غسل الحرير بصابون خاص مناسب له .

2- نباتات داخلية:

عند تنظيف النباتات الداخلية والعناية بها ، لا يوصى باستخدام محاليل صابون الأطباق ، لأن صابون الأطباق عامل منظف مزعج للغاية للنباتات ، وفي نفس الوقت لن يقتل الحشرات والآفات المرتبطة بالنباتات ، ويجب أن تقتل بمبيد الحشرات.

3- غسالة الصحون:

يُستخدم صابون الأطباق لتنظيف الأواني وأدوات المائدة عند غسل الأطباق يدويًا ، ولكن لا ينبغي أبدًا استخدامه عند استخدام غسالة الأطباق ، لأن الرغوة التي ينتجها يمكن أن تلحق الضرر بغسالة الأطباق وتقصير عمرها.

4- المصنوعات الجلدية:

يجب عدم استخدام صابون الأطباق لتنظيف الجلد الطبيعي من أي نوع سواء كان أحذية جلدية أو ملابس أو أثاث جلدي أو مقاعد سيارات ، حيث يزيل صابون الأطباق المادة الطبيعية التي تمنح البشرة نعومتها وبالتالي يفقد هذا المنعم الطبيعي ، ثم يمكن أن يتلف الجلد ويتشقق ويضيع لأن صابون الأطباق يزيل الزيوت والدهون ، لذلك يجب مسح الجلد بقطعة قماش مبللة ، يليه مرطب مصنوع من الزيوت الطبيعية للحفاظ على ليونة الجلد.

5- الأرضية الخشبية:

التنظيف الخاطئ للأرضيات الخشبية من الأشياء التي يمكن أن تضر بها وهذا هو الحال عند تنظيفها بصابون الأطباق حيث تعتبر خطيرة ويمكن أن تتلفها وتصبح مليئة بالخدوش والتشويه .

6- الأطعمة

يعتقد البعض أن غسل الفواكه والخضروات بهذا الصابون يقضي على الفيروسات ، لكن هذا غير صحيح لأنه يتسرب إلى مسامهم ، ويؤثر على طعمهم ، ويسبب بعض المشاكل الصحية مثل الغثيان وعسر الهضم.

 

اقرأ ايضاً:6 استخدامات غير متوقعة لغسالة الصحون أغربها الطبخ