الثلاثاء , يونيو 28 2022

مالهدف من تضخيم أرقام إعادة الإعمار في سورية ؟

مالهدف من تضخيم أرقام إعادة الإعمار في سورية ؟
شادي أحمد:
1- سابقا …قالت الولايات المتحدة إن القضاء على داعش سيستغرق عشر سنوات و يحتاج إلى نصف مليون مقاتل و النتيجة أن داعش انتهت بعد سنة و نصف من المعارك و بواسطة الجيش العربي السوري و الحلفاء..شادي أحمد
2- في معركة إعادة الإعمار توجد عدة منصات (ذكرناها سابقا و تفصيلا) و تقول هذه المنصات كالتالي :
أ- المركز الاقتصادي الاسترالي يقول: يحتاج اعمار سورية الى 600 مليار دولار و عشرين عام
ب – موتمر المانحين الاوروبيين يقول : تحتاج سورية إلى 350 مليار دولار و عشرين عام .
ج – البنك الدولي و عن طريق كبير مستشاريه للشأن السوري عبد الله الدردري : تحتاج سورية إلى 950 مليار دولار و أكثر من ثلاثين عام .!!!
د – مركز فيريل الألماني قدر التكلفة بأكثر من 300 مليار و سنوات لا يمكن تقديرها ..
و هناك عدة منصات مثل مشروع مارشال سورية و مجموعة مؤتمر سيؤل و مجموعة عمل دبي و المشروع المصري السعودي و كلها تتكلم عن أرقام فلكية و سنوات ضوئية .
الهدف من تضخيم الأرقام هو القول بأن سورية لن تستطيع بمفردها او مع الأصدقاء القيام بمتطلبات إعادة الإعمار و هي بالضرورة يجب أن (تنصاع) للإرادة الغربية و الخليجية في إعادة الإعمار …
3- شخصيا : وفق الدراسة المفصلة التي أنجزتها خلال فترة جيدة و بتفاصيل كثيرة وصلت الى دراسة كل بلدة و مدينة و قطاع اقتصادي و غير اقتصادي في سورية وجدت أن عملية إعادة الإعمار لن تحتاج إلى أكثر من 100 مليار دولار و فترة زمنية من سبع إلى عشر سنوات على أبعد تقدير
.
و بهذه الخطة لن تتجاوز نسبة المديونية و التي اقترح ان تكون بمبدأ (التشاركية الدولية) أكثر من 25% و هو رقم بسيط لأنه سيتحول إلى استثمارات للغير.
بهذه الخطة ستكون المولدات و المحركات الاقتصادية ااذاتية في الاقتصاد السورية هي العامل الرافع لعملية التنمية و الاعمار و ذلك بتعظيم المكونات الاقتصادية السووي لاسيما راس المال البشري
جزء مهم من راس المال المطلوب سيكون ضمانات للمصارف لقروض استثمارية محلية طويلة الأجل بالليرة السورية و هذا سيعيد الوظيفة الاستثمارية الى العملة الوطنية .
هذه الخطة ستضمن عائدات من القطن السوري بمبلغ يفوق 10 مليار دولار (كان سابقا مليار فقط) و عائدات من البازلت السوري بقيمة 5 مليار دولار (كان سابقا صفر) و عائدات من النفط السوري تتجاوز 20 مليار دولار (بدون الاكتشافات الجديدة) و عائدات من السياحة و الأوقاف بارقام متصاعدة و غير ذلك الكثير الكثير .
4- هذه الخطة قدمت إطارها العام لبعض الجهات …!!!و لكن سيكون نشرها للعموم عن طريق (مركز بردى للدراسات و الأبحاث ـ مبدأ) حين استكمال تراخيصه و تأسيسه.
5- ترتكز الخطة على تأسيس البيئات الأربعة اللازمة للاستثمار (القانونية.التنظيمية.التشغيلية.التمويلية) و تستند الى خطتي التطوير (الجغرافي و القطاعي) وفق ثلاثة مبادئ (مبدأ الاتجاه داخلا…مبدأ التعاون الاقليمي في الحلقة الثانية …مبدأ التشاركية الداخلية و الدولية)
6- يتوقف نجاح الخطة على الادارة العليا التي ستقوم بالمشروع
7- لا يحتاج الإعمار إلى رؤوس أموال بل يحتاج إلى (رؤوس) و المال تحصيل حاصل.
الجمل

اترك تعليقاً