الثلاثاء , نوفمبر 30 2021

درب التبانة فوق جبال الألب وطائر الشفق القطبي.. صور مذهلة في “المصور الفلكي”

درب التبانة فوق جبال الألب وطائر الشفق القطبي.. صور مذهلة في “المصور الفلكي”

أظهرت مسابقة “المصور الفلكي” هذا العام، صورا مذهلة، توثق درب التبانة فوق جبال الألب البافارية، وهي سلسلة جبال تقع في الجزء الشمالي الشرقي من جبال الألب، كما توثق أيضًا أضواء الشفق الجنوبي فوق جزيرة تاسمانيا، جزء من أستراليا.

وشهدت الدورة الثامنة من المسابقة، التي نظمها المرصد الملكي غرينتش في جنوب شرق لندن، تقديم 4600 مصور من المحترفين والهواة على حد سواء، أفضل لقطات من السماء توثق الفلك من 90 بلدا.

المرصد الملكي في غرينتش، أُنشئ لتحديد مواقع الأجرام السماوية ولتطوير الملاحة في البحار، أما اليوم فإن الوظيفة الأساسية للمرصد هي تشغيل التلسكوبات البصرية البريطانية ـ الهولندية في مرصد روك دي لوس موشاكوس الأسباني في جزر الكناري.

اقرأ أيضا: صياد روسي ينشر صورا مرعبة لاكتشافات غريبة في أعماق البحر

وتشمل الصور المدرجة في القائمة القصيرة، واحدة مذهلة للشفق القطبي على شكل طائر ينشر أجنحته، ويطير فوق محطة كهرومائية عسكرية مدمرة في مورمانسك، روسيا، بجانب سديم رأس الحصان الرائع أو رأس الفرس في كوكبة الجبار.

إقرأ أيضاً :  تأكل الزجاج.. امرأة مصرية خارقة جسدها مضاد للاختراق.. شاهد!

هناك تسع فئات: صور السماء، الشفق، الناس والفضاء، شمسنا، قمرنا، الكواكب، المذنبات والكويكبات، النجوم والسدم، والمجرات، وأخيرا فئة أفضل مصور علم الفلك للشباب دون سن 16 عاما.

من بين الحكام، الممثل الكوميدي “جون كولشو”، ومحرر الفن في مجلة “نايت ستيف مارش”، وعدد من الخبراء، والفائز الذي من المقرر الإعلان عنه في 12 سبتمبر، سينل مبلغ 10 آلاف جنيه استرليني.

ومن المقرر أن يتم عرض جميع الصور الفائزة، بالإضافة إلى مجموعة مختارة من تلك المدرجة في القائمة القصيرة، في المتحف الوطني اعتبارا من 13 سبتمبر.

درب التبانة فوق جبال الألب وطائر الشفق القطبي.. صور مذهلة في “المصور الفلكي” درب التبانة فوق جبال الألب وطائر الشفق القطبي.. صور مذهلة في “المصور الفلكي”