الثلاثاء , فبراير 25 2020

كيف يساهم التمر الهندي في ضبط معدل ضغط الدم؟

كيف يساهم التمر الهندي في ضبط معدل ضغط الدم؟

يبلغ ارتفاع شجرة التمر الهندي الدائمة الخضرة حوالي ثلاثة أمتار، وهي تحمل أزهاراً عنقودية الشكل، أوراقاً مركّبة، وثماراً قرنية تحتوي على بذور صغيرة مؤلفة من نواة يحيط بها لب حمضي اللون يتم استخراجه وتحويله إلى نوع من المعجون، يضيف إليه البعض السكر للحفاظ عليه من التلف وجعله يدوم طويلاً.

يتمتع هذا النوع من التمر بتركيبة غذائية غنية جداً تجعله مفيداً جداً للصحة، نطلعكم عليها في ما يلي، كما ونطلعكم على الفوائد الغذائية للتمر الهندي لا سيما قدرته على ضبط معدل ضغط الدم.

التركيبة الغذائية للتمر الهندي

يحتوي التمر الهندي على المياه بنسبة 30% من حجمه، والسكر بنسبة 40%، كما أنه يحتوي على نسبة عالية جداً من البوتاسيوم، تضاف إليها البروتينات، الكالسيوم، الماغنيزيوم، الحديد، الفوسفور، إلى جانب نسبة من الصوديوم، الزنك، الفيتامينات C، A وK، كما ويحتوي التمر الهندي أيضاً على عناصر مفيدة أخرى أبرزها النياسن وحمض الفوليك.

فوائد التمر الهندي لضغط الدم

بما أن التمر الهندي يحتوي على كميات كبيرة من معدن البوتاسيوم، فهو إذاً يساعد بشكل فعال جداً في الوقاية من مضاعفات مرض ارتفاع ضغط الدم، وذلك لأن البوتاسيوم هو من العناصر المسؤولة عن تنظيم ضربات القلب ومستوى ضغط الدم. ومن ناحية أخرى، يساهم التمر الهندي في خفض مستوى الكولسترول الضار في الجسم، فيساعد في حماية الشرايين من التصلب والانسداد. وبذلك فإن إدخال عصير التمر الهندي الطبيعي إلى النظام الغذائي من شأنه أن يساعد في الوقاية من مضاعفات ارتفاع ضغط الدم وأن يساهم في حماية القلب والشرايين من المشاكل.

فوائد أخرى للتمر الهندي

يساهم التمر الهندي في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، فيحمي الجسم من الإصابة بالإمساك، ويساعد في طرد الغازات من الجسم، كما أنه يعمل على تعزيز الأيض أي عملية استقلاب الطعام، وبالتالي يساهم في حرق السعرات الحرارية.

يحتوي التمر الهندي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وهو إذاً يساعد في تأخير ظهور علامات الشيخوخة على البشرة كما أنه يعزز صحة جهاز المناعة ويساهم في حماية الجسم من الإصابة بالعدوى وببعض أنواع السرطان.

صحتي

اقرأ أيضا: أهمية الألياف في فقدان الوزن