الإثنين , أكتوبر 3 2022

لهذه الأسباب قد يظهر الشعر الأبيض مبكراً وينتشر بسرعة

لهذه الأسباب قد يظهر الشعر الأبيض مبكراً وينتشر بسرعة

إن ظهور الشعر الأبيض أو الشيب هو تحوّل طبيعي يظهر عند الأشخاص مع التقدّم في السن، فالشعر يحتوي على صبغة الميلانين التي تنتجها الخلايا الصباغية، ولكن مع التقدّم في السن، يتوقّف إنتاج الصبغة بشكل تدريجي، ليتحوّل الشعر إلى رمادي وصولاً إلى الأبيض.

هذه العملية تُعتبر طبيعية في السنوات المتقدمة من العمر، ولكن إذا حصلت خلال العشرينات أو بدايات الثلاثينات من عمر الشخص، فإن ذلك يدخل ضمن فئة الشيب المبكر والسريع. فما هي أسباب ظهور الشعر الأبيض بشكل مبكر وانتشاره السريع؟

أسباب الشيب المبكر

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض مبكراً، ومن هذه الأسباب نذكر التالي:

1- العوامل والأمراض الوراثية: في الكثير من الأحيان تكون الأسباب الوراثية وراء ظهور الشعر الأبيض في عمر صغير، فنرى أن هذا التحوّل يحصل بشكل وراثي واضح. أما بعض أنواع الأمراض الوراثية أيضاً مثل البهاق ومتلازمة هتشينسون-جيلفورد، ومتلازمة فيرنر، فهي من الحالات النادرة نسبياً، وإذا ظهرت فذلك يكون عند الأطفال أو الشباب في بداية العشرينات من العمر.

2- بعض المشاكل الصحية: يمكن أن يكون النقص في بعض الفيتامينات مثل الفيتامين B12 من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض بشكل مبكر. ومن ناحية أخرى، فإن مشاكل الغدة الدرقية من شأنها أيضاً أن تسبب هذا النوع من المشاكل كونها تؤثر سلباً على إنتاج الميلانين في حالتي قصور الغدة أو فرط نشاطها، إضافة إلى سوء التغذية والأمراض التي تصيب جهاز المناعة بحيث يهاجم خلايا الجسم، كما يحصل في حال الإصابة بالبهاق.

3- التوتّر: عندما يدخل الإنسان في حالة من التوتّر المزمن، فإنه يقوم بإنتاج هرمون الكورتيزول الذي يعمل على تحويل تركيز وصول مادة الأوكسيجين والعناصر الغذائية إلى الأعضاء الرئيسية في الجسم. وبالتالي فإن تغذية بصيلات الشعر بهذه المواد المهمة يقل مما يؤدي إلى عدم قدرة الخلايا على إنتاج صبغة الميلانين التي تلوّن الشعر، والنتيجة تكون ظهور الشعر الأبيض وتسارع انتشاره.

هذه المشروبات ترفع نسبة السكر في الدم… فإحذروها!