الأحد , نوفمبر 29 2020
هذه الأمراض تؤثر على خصوبة الرجل... وقد تسبّب العقم!

هذه الأمراض تؤثر على خصوبة الرجل… وقد تسبّب العقم!

هذه الأمراض تؤثر على خصوبة الرجل… وقد تسبّب العقم!

يتعلّق ضعف الخصوبة في بعض الأحيان بالعادات اليوميّة السيّئة وغير الصحية التي يتمّ اتّباعها والتي تزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحّية، وبالتالي يصبح التأثير على الخصوبة مباشراً وقد يؤدّي إلى العقم في حال عدم تدارك الحالة في الوقت المناسب وعلاجها.

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي الأمراض التي تؤثّر سلباً على خصوبة الرجل وقد تسبّب العقم.

1- السمنة

تؤثر زيادة الوزن سلباً على إنتاج الجسم للهرمونات الجنسيّة وقد يزيد هذا الأمر من صعوبة الإنجاب، خصوصاً مع ضعف إنتاج هرمون التستوستيرون وقلّة الحيوانات المنويّة أو ضعفها، نتيجة تأثير السمنة على وظائف الخصيتين.

2- السكري

تزيد المعاناة من مرض السكري المزمن من خطر الإصابة بالضعف الجنسي، نتيجة التأثير السلبي على إنتاج الحيوانات المنويّة. وفي حال عدم الإنتباه للأمر وعلاج الضعف الجنسي الناتج عن مرض السكري، فإنّ الحالة قد تصل إلى حدّ الإصابة بالعقم.

3- التهاب الجهاز التنفسي

إنّ أمراض التهاب الجهاز التنفسي المزمن تؤثر على حركة الحيوانات المنويّة، ممّا قد يحول دون وصول حيوانٍ منوي إلى البويضة من أجل تخصيبها وبالتالي حدوث الحمل. هذه العمليّة قد تؤدّي إلى العقم والحرمان من الإنجاب في حال عدم تشخيصها وتلقّي العلاج المناسب.

مقالات مشابهة :  عملية تكميم المعدة نتائجها ومخاطرها.. كل ما تريد معرفته

4- أمراض الجهاز المناعي

قد تؤدّي المعاناة من هذا النّوع من الأمراض إلى تحديد الحيوانات المنويّة كجسمٍ غريب يجب تدميره نتيجة عدم تعرّف جهاز المناعة عليها، وبالتالي يؤدّي هذا الأمر إلى مشاكل في الخصوبة عند الرجل. كما أنّ العلاجات التي تُتّبع في هذا الإطار قد تُضعف الخصوبة.

5- دوالي الخصيتين

تُعتبر من أكثر أسباب العقم شيوعاً في صفوف الرّجال، وعادةً ما تنتج هذه المشكلة الصحية عن عدم القدرة على تنظيم الحرارة بشكلٍ طبيعي في الخصيتين ممّا يسبّب انخفاض جودة الحيوانات المنويّة وبالتالي يؤدّي إلى مشاكل في الخصوبة.

6- العدوى البكتيريّة

إنّ التقاط الرجل أيّ عدوى بكتيريّة قد تصيب البربخ أو الخصيتين يمكن أن يسبّب الإلتهاب في الجزء المُصاب، إضافة إلى العدوى المنقولة جنسياً التي تؤثّر أيضاً على الخصوبة عند الرجل بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية والزهري والسيلان.

اقرأ أيضا: هذه العلاجات الفعّالة تخلّصكم من تعرق اليدين

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك