الثلاثاء , ديسمبر 1 2020
ارتفاع سعر صحن البيض بدمشق إلى 4,400 ل.س

ارتفاع سعر صحن البيض بدمشق إلى 4,400 ل.س

اشتكى مواطنون بدمشق من وصول سعر صحن البيض (المتضمن 30 بيضة) إلى 4,200 – 4,400 ليرة سورية، أي أن البيضة بنحو 150 ليرة، في حين أن سعره 3 آلاف ليرة بحسب آخر نشرات “مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق”.

وأصدرت مديرية تموين دمشق آخر نشرة سعرية للفروج والبيض بتاريخ 29 تموز الماضي، بعدما كانت تنشر تسعيرة جديدة يومياً عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك”، إلا أن بعض المواطنين يعتبرون تسعيرتها بعيدة عن الواقع ولا أحد يلتزم بها.

وتوقع عضو لجنة تربية الدواجن حكمت حداد قبل أيام انخفاض أسعار الفروج 30% خلال الشهر القادم، ليتراوح سعر الفروج الحي بين 3,000 – 3,500 ليرة سورية، نظراً لبدء موسم تفقيس الصيصان وانخفاض الطلب وزيادة العرض، حسب كلامه.

وتشهد أسعار البيض والفروج ارتفاعاً غير مسبوق منذ أشهر، حتى بلغ كيلو الفروج المذبوح 4,500 ليرة، وتجاوز كيلو شرحات الفروج 7,000 ليرة، ورغم الارتفاعات السعرية إلا أن المربين يعتبرون أنفسهم خاسرين، بسبب غياب دعم مستلزمات الإنتاج.

وتعليقاً على الأسعار، أكد رئيس لجنة مربي الدواجن نزار سعد الدين، أن اللجنة اجتمعت عدة مرات مع الحكومة خلال الفترة الماضية، وحذرت من وصول الأسعار إلى هذا الارتفاع الجنوني، وأضاف أنه لا يوجد أي تحرك حكومي إسعافي لتخفيض الأسعار.

مقالات مشابهة :  مؤسسة الإسكان تخطط لتسليم 7 آلاف شقة العام القادم

ويعمل قطاع الدواجن حالياً بـ20% من طاقته السابقة، حيث تعترضه معوقات أبرزها ارتفاع أسعار الأعلاف والأدوية البيطرية وأجور النقل وأسعار أطباق الكرتون، بحسب كلام حديث للمستشار الفني في “اتحاد الغرف الزراعية السورية” عبد الرحمن قرنفلة.

واعتبر قرنفلة أن الدعم الذي تقدمة مؤسسة الأعلاف كل شهرين لا يكفي لإطعام الدواجن يوماً واحداً، حيث تُخصص للدجاجة الواحدة 100 غرام شعير و100 غرام ذرة صفراء عن 60 يوماً، بنحو 4 غرامات يومياً، بينما تحتاج الدجاجة يومياً 120 غرام علف.

وقبل أيام، وافق مجلس إدارة “المؤسسة العامة للأعلاف” على مضاعفة المقنن العلفي، المباع لمربي الدواجن بأسعار مدعومة، بنسبة تتراوح بين 25 – 100%، بحسب كلام مدير المؤسسة عبد الكريم شباط.

ويستهلك الفرد في سورية 154 بيضة سنوياً، بينما يستهلك الفرد في دول مثل أمريكا 320 بيضة سنوياً، كما أن إنتاج سورية من البيض لم يعد يتجاوز 700 مليون بيضة سنوياً، بعدما كان 5.5 مليارات بيضة في 2010، بحسب قرنفلة.

اقرأ أيضا: صناعي: تقنين الكهرباء الحالي يعني توقف الإنتاج 8 أشهر سنوياً‎