الإثنين , نوفمبر 30 2020
ما هي قاعدة 50/20/30 ؟ وكيف يمكنها تنظيم حياتك؟

ما هي قاعدة 50/20/30 ؟ وكيف يمكنها تنظيم حياتك؟

ما هي قاعدة 50/20/30 ؟ وكيف يمكنها تنظيم حياتك؟

ما هي قاعدة 50/20/30 ؟ وكيف يمكنها تنظيم حياتك؟ الميزانية الشهرية هي واحدة من تلك الضروريات المالية التي لا يريد أحد التفكير فيها، ولكن على الجميع أن يفعلوها. لكن معرفة كيفية تخصيص أموالك قد يكون أمرًا صعبًا. إن قاعدة 50/20/30 تقسمها ببساطة: 50٪ إلى الضروريات، 20٪ إلى الأهداف المالية، و 30٪ إلى نمط الحياة.

• كيف تعمل:

أولًا، ميزانية دعم البرامج والإدارة السريعة: إذا لم يكن لديك بالفعل ميزانية شهرية، فحان الوقت لبدء واحدة. القاعدة 50/20/30 تجعل الأمر سهلًا. مع هذه القاعدة، يذهب أول 50 في المائة من راتبك إلى المنزل نحو الاحتياجات، مثل الإيجار أو مدفوعات الرهن العقاري، والخدمات، ومدفوعات القروض، والرسوم الدراسية. بعض الأشخاص يشتملون على الطعام والملبس والنقل في هذا القسم؛ يرى آخرون أن هذه الخيارات هي أسلوب حياة – الطريقة التي تصنف بها الأمور تعود لك.

ما هي قاعدة 50/20/30 ؟ وكيف يمكنها تنظيم حياتك؟

يجب أن تذهب نسبة 20 في المائة التالية من مدفوعاتك المالية إلى المدخرات والديون أو الأهداف المالية، بما في ذلك سداد ديون بطاقات الائتمان أو الادخار للتقاعد أو إنشاء صندوق للطوارئ أو الادخار لقضاء عطلة.

مقالات مشابهة :  سبعة أشياءِ لا يجدر بك البحث عنها بواسطة حاسوب العمل

وفقًا لهذه القاعدة، يخصص آخر 30 بالمائة من دخلك للرغبات، والمعروفة باسم خيارات نمط الحياة. هذه النفقات يمكن أن تختلف حسب الشهر والتي لديك بعض السيطرة عليها. يمكن أن يشمل ذلك التسوق والترفيه ورسوم النادي الرياضي والهوايات ونفقات الحيوانات الأليفة، بالإضافة إلى الطعام والملابس والنقل إذا لم تقم بتضمينها في احتياجاتك.

• هل هي للجميع؟

بدأت قاعدة 50-20-30 من قبل السناتور إليزابيث وارين وابنتها أميليا وارين تياجي في كتابهما “كل ما تبذله يستحق”. على الرغم من عدم وجود استراتيجية مناسبة للميزانة، إلا أن الخبراء يقولون إن هذه قاعدة أساسية جيدة للبدء. يطلق عليها وارين ووارين تياجي “صيغة المال المتوازن”، ويشرحون أنه في بعض الأوقات قد تحتاج إلى الشرود (إذا انخفض دخلك، فقد تحتاج إلى إعطاء نسبة أعلى للضروريات، على سبيل المثال)، مع الالتزام بهذه القاعدة من المهم أن تبقي أموالك صحية بشكل عام. أو، كما أوضح المؤلفون، “إنه المكان المناسب لمعظم الناس معظم الوقت، وهو مكان جيد لتهدف إليه في خطة تنظيم أموالك”.

مقالات مشابهة :  افحص نفسك.. أول اختبار من بيتك لكورونا والنتيجة بنصف ساعة

اقرأ أيضا: آينشتاين وظاهرة التخاطر ولقائه الغريب مع وولف ميسينغ