السبت , فبراير 27 2021
نحو 4 مليارات دولار خسارة مؤسس علي بابا في يوم واحد

نحو 4 مليارات دولار خسارة مؤسس علي بابا في يوم واحد

نحو 4 مليارات دولار خسارة مؤسس علي بابا في يوم واحد

خسر مؤسس مجموعة “علي بابا” الصينية للتجارة الإلكترونية، جاك ما، نحو 3.9 مليار دولار من ثروته يوم الإثنين، بعد تراجع أسهم علي بابا بنسبة 8% في بورصة هونج كونج الصينية.

وبحسب مؤشر “بلومبرج” للمليارديرات، فإن ثروة مؤسس “علي بابا” تراجعت إلى 49.3 مليار دولار في المركز الـ25 عالمياً، إثر حديث عن سلوك احتكاري ضد الشركة، بالإضافة إلى فشل طرح شركتها التابعة “آنت جروب”.

وتعرض جاك ما لخسائر خلال يوم واحد، أكثر من مكاسب ثروته المحققة منذ بداية العام الجاري وحتى الآن والبالغة نحو 2.65 مليار دولار، حيث تراجع جاك ما إلى المرتبة الرابعة في قائمة مليارديرات الصين.

وأسهم تراجع أسهم شركة “علي بابا” بنسبة 17.4% خلال أسبوع، إلى تراجع في ثروة جاك ما، بعد أن بدأت المصلحة الوطنية الصينية لتنظيم السوق التحقيق مع مجموعة “علي بابا” بشأن مزاعم حول القيام بسلوك احتكاري، بما في ذلك تنفيذ “اتفاقية التعامل الحصري”، تضمنت منع تجار من بيع منتجاتهم على المنصات المنافسة.

إقرأ أيضاً :  مشاركة 40 شركة غذائية سورية في جلفود دبي 2021

ووجّه مؤسس “علي بابا” انتقادات للتحركات الحكومية المعادية للمجموعة الصينية بحسب قوله، وفقا لقوله، مشيراً إلى أن الإطار التنظيمي في الصين يخنق الابتكار ويجب إصلاحه لتحفيز النمو.

ويمتلك جاك ما نحو 4.2% من أسهم “شركة علي بابا”، أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في الصين، بينما يمتلك 10% من “آنت جروب”، بحسب وكالة “بلومبرج” العالمية.

اقرأ أيضا: تحصيل 655 مليون ل.س من الضبوط التموينية خلال 11 شهراً