الخميس , مارس 4 2021
تشكيل لجنة تحقيق في ملابسات انفجار أحد صهاريج الشركة السورية لنقل النفط

تشكيل لجنة تحقيق في ملابسات انفجار أحد صهاريج الشركة السورية لنقل النفط

تشكيل لجنة تحقيق في ملابسات انفجار أحد صهاريج الشركة السورية لنقل النفط

تمكنت فرق الإطفاء في محافظة حمص من إخماد الحريق الذي اندلع إثر انفجار أحد صهاريج الشركة السورية لنقل النفط الخام، مقابل مصفاة حمص.

وزير النفط بسام طعمة وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن أن الانفجار حصل بأحد الصهاريج التي تنقل النفط إلى مصفاة حمص والتي تفرغ حمولتها في الشركة السورية لنقل النفط، موضحاً أن النار امتدت إلى نحو 9 صهاريج، و«منيفولد» التفريغ، مؤكداً عدم وقوع أي خسائر بشرية، واقتصار الخسائر المادية على الصهاريج، وهذه الخسائر يمكن وصفها بالمحدودة جداً في عُرف العمل اليومي.

طعمة لفت إلى أنه ونتيجة تعرض شبكات نقل النفط للتخريب من قبل العصابات الإرهابية، «اضطررنا لنقل النفط بالصهاريج رغم أنها طريقة غير معتمدة عالمياً، وهي غير آمنة، وذلك لتشغيل مصفاة حمص»، وأضاف: نعمل على أن تكون الأمور بخير، وعلينا إدراك أننا تحت حصار، ونفطنا بيد المحتل، ونحن ننقل النفط بوساطة الصهاريج نتيجة التخريب المتعمد لخطوط النفط، ولا خيار أمامنا إلا الاستمرار بهذا الأسلوب.

إقرأ أيضاً :  الشركة السورية للسياحة والنقل: الموافقة على دخول مجموعات سياحية دينية من العراق

وأكد محافظ حمص بسام بارسيك في تصريح لـ«الوطن» أن الحريق انحصر بمنطقة واحدة وتمكنت فرق الإطفاء بجهودها الجبارة من السيطرة عليه، حيث كان يخشى من امتداده إلى مناطق أخرى، لكن تمت السيطرة عليه.

وقال المحافظ: إن سبب اندلاع الحريق غير معروف حتى اللحظة، مشيراً إلى أنه سيتم تشكيل لجنة من عدة جهات للتحقيق في ملابسات الحريق وأسباب نشوبه، وستضم اللجنة معنيين من الدفاع المدني والشرطة والمهندسين والفنيين، مبيناً أن كل الجهات المعنية في حمص تكاتفت وتعاونت منذ اللحظة الأولى لوقوع الحريق وهذا التكاتف ساهم في إطفاء الحريق بأسرع وقت ممكن.

قائد شرطة حمص محمد الفاعوري بيّن أن جميع الوحدات الشرطية استنفرت وتم توزيعها على الطرقات لتسهيل عبور آليات الإطفاء، ما سهّل وصولها بالوقت المناسب وساعد في إطفاء الحريق.

من جانبه رجح قائد فوج إطفاء حمص العميد حسن عمار في تصريحه لـ«الوطن»، أن يكون سبب الحريق هو تسرب في خزان التعبئة بالشركة السورية لنقل النفط.

نبال إبراهيم-الوطن

اقرأ ايضاً:أمين جمارك البوكمال: تراجع في حركة الشحن باتجاه العراق منذ مطلع العام الجاري