السبت , أبريل 20 2024
المصرف التجاري يطلق حزمة قروض لتمويل الطاقات المتجددة

المصرف التجاري يطلق حزمة قروض لتمويل الطاقات المتجددة

أطلق “المصرف التجاري السوري” حزمة خاصة من القروض المصرفية لتمويل استخدام الطاقات المتجددة، معلناً محددات تحكم تلك القروض بحسب القطاع المستفيد (منزلي، زراعي، صناعي، تجاري، خدمات).

شام تايمز

وذكرت صحيفة “الثورة” أن المصرف حدد الفائدة العقدية السنوية المدعومة من “صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة” على الرصيد المتناقص للقروض الممنوحة من أموال المصرف بمقدار 11% سنوياً، بينما تكون قيمة الفائدة صفر (0%) في حال كان القرض من أموال الصندوق، بموجب الاتفاقية الموقعة معه.

شام تايمز

ويدعم الصندوق معدل فوائد حتى 14 بالمئة، وكل تمويل يحصل عليه المستفيد من المصارف بسعر فائدة أعلى من ذلك، يتحمل المستفيد تسديده.

ويتم تمويل المستفيد من أموال الصندوق بلا فائدة، أو يتم تمويله من أحد المصارف العاملة بفائدة مدعومة من الصندوق، على أن تكون مدد السداد حتى 15 سنة للمستفيدين من القطاع المنزلي، وحتى 10 سنوات للمستفيدين من القطاع الزراعي، وحتى 5 سنوات للمستفيدين من القطاع الصناعي.

ويمنح المصرف تمويلاً لقروض استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة بضمانة عقارية، تتضمن عقارات تغطي 250% في حال كان المقترض موظفاً في القطاع الخاص، وعقارات تغطي 200% للفئات الأخرى من المقترضين، أو بضمانة شخصية من كفيل واحد أو كفيلين اثنين (موظف قطاع عام أو عسكري) في حال عدم كفاية دخل الكفيل الواحد، كما أتاح المجال للمتعامل إضافة شريك تسديد واحد لزيادة مبلغ القرض من خلال زيادة مصادر الدخل.

وأوضح المصرف أن من يحق له الاقتراض يمكن أن يكون شريك تسديد، باستثناء المتقاعد الذي لا يحق له أن يكون شريك تسديد، على أن يكون الحد الأقصى لعمر شريك التسديد 65 عاماً في نهاية مدة القرض، ويستثنى منه المتعاملون غير الموظفين والقضاة وأعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات بعمر لا يتجاوز 70 عاماً في نهاية القرض، مع سداد القرض على أقساط دورية شهرية- ربعية – نصف سنوية، وذلك حسب القرض المراد تمويله، على أن تطبق فائدة التأخير المعمول بها في المصرف عند عدم تسديد أي أصل قسط دوري مستحق.

ويمكن التسديد المسبق لأي أصل قسط دوري أو عدة أقساط في أي فرع من فروع “المصرف التجاري السوري” دون الإعفاء من الفوائد العقدية للأقساط المسدّدة.

وفيما يخص قروض القطاع المنزلي، حدد التجاري ثلاثة منها، الأولى تشمل قرض مشروع المنظومة الكهروضوئية أو العنفة الريحية، ويحدد مبلغ القرض فيها بالاتفاق بين المصرف والصندوق تبعاً للاستطاعة المقدرة بـ3،5 ك.واط، وتبعا للاحتياج التمويلي للمشروع بسقف إقراض أقصاه 25 مليون ليرة، وضمن كفاية دخل المقترض، ويسدد على أقساط شهرية بمدة لا تتجاوز 15 سنة من دون فائدة.

ثاني أنواع القروض المنزلية تشمل قرض السخَّان الشمسي المنزلي، ويُحدّد مبلغ القرض بالاتفاق بين المصرف والصندوق تبعاً لكلفة السخَّان بسعة 300 ليتر، والاحتياج التمويلي بسقف 5 ملايين ليرة، وضمن كفاية الدخل للمقترض، على أن تسدد الأقساط شهرياً لمدة لا تتجاوز 5 سنوات، بينما ثالث قرض منزلي هو قرض منظومة العزل الحراري، ويُحدّد مبلغه تبعاً لكلفة عزل مساحة 100 متر مربع من الجدران والأسقف المقدرة، بسقف 25 مليون ليرة، ويسدد بأقساط شهرية لمدة لا تتجاوز 10 سنوات.

كما حدد “المصرف التجاري السوري” تمويل قرضين للقطاع الزراعي، وثلاثة قروض للقطاع الصناعي أو التجاري أو الخدمي، في استخدام الطاقات المتجددة، بسقوف أقصاها 25 أو 75 مليون ليرة بحسب نوعية القرض.

وفي شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، قال معاون وزير الكهرباء لشؤون تنظيم قطاع الكهرباء سنجار طعمة إنه تم توقيع اتفاقيات مع مصارف التوفير والتسليف والتجاري والزراعي لتقديم القروض دون فائدة، ودعم أسعار الفائدة واتفاقية لكل المصارف العامة في سورية من القطاع العام والخاص، لدعم أسعار الفائدة فقط، مشيراً إلى أن القرض يكون من أموال “صندوق دعم الطاقات المتجددة”، أما دعم الفائدة فهو إقراض من أموال المصارف، ويقوم الصندوق بدفع الفائدة المترتبة على الإقراض.

اقرأ أيضا: تاجر: يجب أن يكون هناك تسعير حر في سورية … وعدم إلزام التاجر بهوامش ربح

شام تايمز
شام تايمز